يمكن لمالك السيارة الاستفادة من خصم عدم وجود مطالبة على تأمين السيارات لتقليل سعر وثيقة التأمين، فقط في حال خلو سجله من المطالبات خلال فترة سريان وثيقة التأمين السابقة. ويزيد معدل الخصم كل عام ما لم يتقدم المؤمن له بأي مطالبة لشركة التأمين خلال سريان وثيقة التأمين ولم يكن هو الطرف المتسبب بالحادث.
[قارن بين تأمين السيارات في الإمارات]

استحقاق خصم عدم وجود مطالبة

أصدر مجلس إدارة هيئة التأمين في دولة الإمارات القرار في العام 2017 القرار رقم 41، والذي يقضي بمنح السائقين الخالية سجلاتهم من المطالبات لمدة سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات خصم بنسبة 10% و15% و20% على التوالي. وقد تقوم بعض شركات التأمين بمنح السائقين الذين لم يتقدموا بأي مطالبات خلال 5 سنوات خصومات تصل إلى 50 %.

تقديم المطالبات يؤثر على قيمة الخصم

يجوز للسائق في حال لم يكن الطرف المتسبب بالحادث الاستفادة من حق الرجوع في خصم المطالبة، مما يضمن له الاستفادة من جزء من الخصم على الأقل. وليس هناك آلية محددة لحساب نسبة الخصم في هذه الحالة.

[ما هي الحالات لا تغطيها وثيقة التأمين على السيارات؟]

حماية خصم عدم وجود مطالبات

توفر بعض وثائق التأمين الشامل على السيارات تغطية لحماية قيمة “خصم عدم المطالبة”. فهذه المنفعة تضمن لك الاستفادة من قيمة “خصم عدم وجود مطالبة” عند تجديد وثيقة التأمين من دون استقطاع أو تراجع في قيمتها حتى لو قام السائق بتقديم مطالبة خلال فترة سريان الوثيقة، وذلك فقاً لشروط وضوابط محددة.
إذ يمكن أن يكون هناك حد أقصى للمطالبات خلال العام للاستفادة من هذه التغطية قبل أن تؤثر على نسبة الخصم، وبذلك يزيد احتمال استفادة المؤمن له من خصم عدم المطالبة عند التجديد.
ويستفيد من هذه التغطية السائق المتضرر فقط، فهذه التغطية تحمي خصم عدم المطالبة فقط وليس قسط التأمين. حيث يحق لشركة التأمين رفع سعر الوثيقة في السنة التالية للمطالبة ولكن دون أن تتأثر نسبة خصم عدم المطالبة في حال توافر شروط الاستفادة منها.

إمكانية تحويل أو نقل معدل الخصم

ينطبق خصم عدم المطالبة على السائق وليس على السيارة. لذلك يحق للسائق المؤمن له الاستفادة من هذا الخصم حتى في حال تغيير السيارة أو في حال الرغبة بشراء وثيقة تأمين جديدة من شركة أخرى.
ويمكن للسائق الحصول على شهادة عدم مطالبة مجاناً من شركة التأمين التي انتهى تعاقده معها في حال رغبته بالتعامل مع شركة أخرى حتى يتسنى له الاستفادة من الخصم، وذلك وفقاً لتعليمات هيئة التأمين في دولة الإمارات.

نقاط مهمة يجب الانتباه لها

  1. يتم تقديم التغطية التأمينية لحماية خصم عدم المطالبة عند تجديد التأمين فقط.
  2. ينطبق خصم عدم المطالبة على السائق وليس على السيارة.
  3. يجوز للسائق الاستفادة من الخصم حتى لو قام بتغيير السيارة.
  4. يحق للسائق الاستفادة من الخصم إذا رغب بالتعامل مع شركة تأمين أخرى.
  5. قد تؤدي مطالبات الأعطال إلى خسارة جزئية أو كلية لمعدل خصم عدم المطالبة، في حين أن مطالبات العيوب لا تؤثر على الخصم.

وبذلك نرى بأن هيئة التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة بإصدارها لمثل هذا القانون تحث السائقين على القيادة بأمان وبنفس الوقت تعطيهم الحافز للحفاظ على سجلاتهم التأمينية خالية من المطالبات حتى يكونوا مؤهلين للاستفادة من نسبة خصم لا بأس بها على السعر الإجمالي لوثيقة التأمين عند التجديد.