هل بوليصة التأمين على سيارتك قابلة للتجديد؟ نحن نعرض لك أهم الأسئلة والإجابات حول إجراءات تجديد وثيقة التأمين على السيارة بشكل مبسط.

1. متى يجب تجديد وثيقة التأمين؟

عند وصول وثيقة تأمين سيارتك الحالية إلى الشهر الثاني عشر، ستحاول شركة التأمين التي تتعامل معها التواصل معك لإشعارك بإقتراب موعد انتهاء وثيقة التأمين الحالية وتذكيرك بتجديد البوليصة لديهم. وبالتالي يجب الاختيار ما بين تجديد نفس وثيقة التأمين أو البحث عن خيارات أخرى أفضل.
[خطوات تساعدك على شراء أفضل وثيقة تأمين سيارة في الإمارات]

2. ما هي المستندات المطلوبة لتجديد وثيقة التأمين؟

ستحتاج إلى نسخة من جواز سفرك والإقامة وبطاقة الهوية الإماراتية ورخصة القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة وبيانات تسجيل سيارتك (الملكية).

3. ما هو خصم عدم وجود مطالبات؟

إذا لم تتعرض سيارتك لأي حادث خلال فترة سريان الوثيقة أدي إلى تقديم مطالبة لشركة التأمين، يعد ذلك أمراً جيداً جدا. حيث أن ذلك يؤهلك للحصول على خصم عدم وجود مطالبات، والتي تعتبر نوع من المكافأة لكونك سائق ملتزم بالسرعات والقوانين ولم تقدم أي مطالبات بموجب وثيقة التأمين الحالية. إن الحصول على شهادة عدم المطالبة الصادرة عن شركة التأمين التي تتعامل معها حالياً يساعدك في الحصول على وثيقة تأمين جديدة ذات قسط تأميني أقل.

4. كيف سيتم احتساب قسط التأمين الجديد لك؟

قد تتغير أو لا تتغير قيمة قسط التأمين على السيارة، وذلك بناءً على عدة عوامل. بنفس القدر الذي يساهم خصم “عدم وجود مطالبات” في خفض قيمة قسط التأمين، فإن الحوادث التي تؤدي إلى وجود مطالبات في العام الماضي قد تصفك كسائق محفوف بالمخاطر وبالتالي تزيد من قيمة قسط التأمين. تتضمن العوامل الأخرى التي يمكن استخدامها لخفض قسط التأمين، مثل: اختيار مبلغ تحمل أعلى أو حتى تخفيض مزايا وثيقة التأمين عن طريق التخلص من الإضافات (مثل المساعدة على الطريق و تغطية الطرق الوعرة وما شابه).

5. هل يجب تغيير التغطية التأمينية؟

في حين أن الالتزام بوثيقة الحالية قد يبدو هو الأسهل، إلا أن مراجعتها والإلمام بالمزايا التأمينية قد يساعدك على تقليل تكلفة قسط التأمين الجديد. ابدأ بالاختيار بين التأمين الشامل على السيارات والتأمين ضد الغير. إذا كانت سيارتك جديدة نسبيًا ولديك بوليصة تأمين شاملة، فمن الأفضل الالتزام بها. ولكن إذا كان التقادم قد أثر على سيارتك وكانت عمليات الإصلاح أرخص نسبيًا، يمكنك بسهولة خفض قسط التأمين عن طريق اختيار التأمين الأساسي لجهة خارجية بدلاً من ذلك.

6. كيف يمكنني الحصول على أفضل تأمين على السيارة؟

إذا كنت تريد أن تجنب نفسك كل هذه المتاعب وتحصل أيضًا على أفضل وثيقة للتأمين على سيارتك، فلما لا تقارن خياراتك عبر الإنترنت! على الرغم من أن الحصول على نفس وثيقة التأمين من قبل شركة التأمين الحالية قد يبدو الخيار الأسهل، إلا أنها قد تفوت عليك فرصة الحصول على وثائق تأمينية أفضل.
في موقع سوق المال.كوم نحن نوفر عليك عناء البحث، يمكنك مقارنة مجموعة كبيرة من عروض اسعار تأمين السيارات، احصل على عرض السعر خلال دقيقة واحدة ووثيقة التأمين خلال 60 دقيقة، عن طريق مجموعة من أكبر مقدمي خدمات التأمين في الإمارات.