يقصد بخطة عمل الشركة إلقاء الضوء على رؤية وتوجهات الشركة، واسترتيجتها وكذلك التوقعات والخطط التنظيمية الأخرى بشكل مبسط وموجز. تساعد خطة العمل على تحديد الأهداف وإيجاد الإجابات للأسئلة الرئيسية حول طبيعة العمل ونشاطه، كذلك تساهم في وضع خريطة التوقعات الإستراتيجية الخاصة بالمشروع سواء كان جديد أو قائم بالفعل.

في حالة البحث عن مصادر تمويل وتجميعها، فقد يكون لخطة العمل دور هام في تضمين ومشاركة الرؤى والأفكار التمويلية مع المصارف والمستثمرين، ومساعدتهم في تقييم جدوى الاستثمار في الشركة.

يوجد العديد من طرق كتابة وإعداد خطة العمل، كما أن الإنترنت يقدم العديد من النماذج والأمثلة لمختلف أنواع الشركات والمؤسسات. بعض المناطق الحرة في الإمارات، مثل مدينة دبي للإنترنت، تقدم مجموعة من النماذج المتنوعة والمختلفة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الذين يسعون إلى الإندماج من خلالهم، وبإمكانك اختيار أي هذه النماذج لاستخدامها أو إضافة لمستك الخاصة والاعتماد على النموذج الخاص بك.

[قارن مصادر تمويل المشاريع والشركات المتوسطة والصغيرة | قارن مصادر تمويل المعدات للمشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة]

حجم خطة العمل

لا توجد شروط واضحة فيما يتعلق بحجم خطة العمل حيث ظلت هذه النقطة مثار نقاش لفترات طويلة، فهناك العديد من نماذج خطة العمل التي يصل عدد أوراقها إلى 100 صفحة، وكذلك العديد من نماذج خطة العمل المقبولة والتي يتراوح عدد صفحاتها من 20 إلى 50 صفحة فقط. بالإضافة إلى النماذج السابقة، هناك من يدعو إلى اعتماد خطة عمل من ورقة واحدة، ومع ذلك فإن النموذج الأكثر انتشاراً واستخداماً هو مخطط نموذج العمل للمشاريع Business Model Canvas والذي يتضمن تسعة عناصر رئيسية:

  • جهات الشراكة الرئيسية
  • الأنشطة الرئيسية
  • الموارد الرئيسية
  • القيمة المقترحة
  • إدارة علاقات العملاء
  • القنوات (الاتصال والتوزيع)
  • شرائح العملاء
  • هيكلة التكاليف
  • هيكل الإيرادات

تخوض خطة العمل الطويلة في الكثير من التفاصيل، بينما يختلف هيكل وشكل وتنسيق النموذج وفقاً لطبيعة ونوع النشاط أو الشركة. فيما يلي بعض العناصر الهامة التي يجب أن تتضمنها أية خطة عمل:

الملخص التنفيذي

يمثل الملخص التنفيذي موجزاً لما تنطوي عليه خطة العمل. عادةً ما يتكون الملخص التنفيذي لخطة العمل من صفحة أو صفحتين فقط ويسلط الضوء على طبيعة العمل والمنتجات والخدمات، والأهداف المنشودة والخطة المتبعة لتحقيقها، بالإضافة إلى المقترحات الخاصة بعملية التسويق والبيع والإمكانيات المالية والمتطلبات التمويلية والعديد من العوامل الأخرى التي تبرهن على نجاح النموذج.

وصف الشركة/العمل

وينطوي هذا الجزء على وصف مختلف جوانب العمل/الشركة بشكل أكثر تفصيلاً. على سبيل المثال، يشتمل هذا القسم على بيان للأهداف ومهمة الشركة/العمل، الملكية، مجلس الإدارة والمستشارين، بيان الخدمات/المنتجات، السوق والعملاء المحتملين/المستهدفين، القيمة المقترحة، نموذج الإيرادات، المؤثرات الداخلية والخارجية، المخاطر، الخ. أيضاً، في هذا القسم من بعض خطط الأعمال قد يشتمل على تحليل سوات الرباعي SWOT – مراجعة نقاط القوة والضعف، والتهديدات والفرص التي تواجه الشركة/العمل.

[مواضيع ذات صلة: تحديات يومية تواجه أصحاب المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة | الهياكل المشتركة للشركات في الإمارات العربية المتحدة | سبع خطوات لتأسيس الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة]

تحليل السوق

وفي هذا القسم تقوم بالتركيز على السوق والمستهلكين، بالإضافة إلى الفجوة المستهدفة التي قمت بتحديدها وأية أبحاث سوقية أخرى قمت بإجراءها أثناء مرحلة الإعداد للمشروع. يجب إظهار الوقت والجهد المبذول لفهم واستيعاب الجمهور المستهدف، والتحقق من أن الطلب على المنتج أو الخدمة التي تقدمها موجود بالفعل وأن المنتج أو الخدمة المقدمة يعالج حاجة السوق وحجم الطلب. في الوقت ذاته، يجب إثبات وجود إدراك وفهم كامل لطبيعة الصناعة/المجال الذي تخطط للعمل فيه. ما هي العوامل الرئيسية المؤثرة في هذه الصناعة. هل هي متنامية؟ وما هو حجم هذا النمو؟ ما هي التطورات المستقبلية المتوقعة؟ كما يجب أن يشتمل ذلك الجزء من خطة العمل على تحليل يحدد منافسيك وأوضاعهم في السوق، وما هي المزايا التي يمتلكونها ليتفوقون بها عليك، وما الذي يميزك عنهم.

التسويق واسترايجية المبيعات

ما أن تنتهي من تحديد المنتج والسوق المستهدف، يجب شرح طريقة تسعير المنتج وعرضه والترويج له وكيفية التسويق له وبيعه. تتضمن تلك المرحلة من خطة العمل وضع إطار محدد لقنوات الاتصال والتوزيع التي تنوي استخدامها للوصول إلى العملاء وجذبهم.

[مواضيع ذات صلة: التوجه الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة]

الخطة التشغيلية

أيضاً، يجب وضع إطار محدد لاستراتيجية التنفيذ والمتطلبات التشغيلية اليومية للعمل، مثل الاحتياجات من المعدات والأدوات، عمليات الإنتاج، متطلبات سلاسل التوريد والمرافق الخاصة بالموقع.

[قارن مصادر تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة | قارن مصادر تمويل المعدات للشركات الصغيرة والمتوسطة]

التنظيم والإدارة

يجب أن تنطوي خطة العمل على موجز للهيكل التنظيمي وفريق الإدارة، فضلاً عن الاحتياجات الخاصة بعدد الموظفين ومؤهلاتهم في سبيل تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة/العمل.

[مواضيع ذات صلة: كيف تصبح مدير ناجح ومميز: تعيين الموظفين وفصلهم في عالم الشركات الصغيرة والمتوسطة]

التقديرات المالية

الأرقام جزء هام من خطة العمل، وذلك بالنسبة للمصارف على وجه الخصوص. يجب أن تتضمن خطة العمل معلومات تفصيلية عن رأس المال وهياكل التكاليف والتقديرات المالية لمدة ثلاثة سنوات على الأقل (إن لم يكن خمس سنوات). يشتمل هذا القسم أيضاً على بيانات الإيرادات المتوقعة والتدفقات المالية، بالإضافة إلى الميزانية العمومية وما إلى ذلك من بيانات.