تتراوح تكلفة عمليات الولادة في دولة الإمارات ما بين 20 و 30 ألف درهم. حيث تشمل هذه التكلفة الاستشارات الطبية، وإجراء الفحوصات والأشعات اللازمة، وكذلك الإقامة في المستشفى. مما يجعل إتمام عملية الولادة دون غطاء تأميني عبء مالي ثقيل جداً على الأسرة، خاصة لأصحاب الدخل المحدود.
لذا ألزمت هيئة الصحة في دبي أصحاب الأعمال بتوفير برامج التأمين الصحي تشمل تأمين الولادة / الأمومة المتكامل لموظفيهم، وذلك طبقاً للقانون رقم 11 لعام 2013. ولكن إذا لم يوفر صاحب العمل برامج تأمين على الموظف وزوجته، فعلى الموظف البحث عن وثيقة تأمين صحي تشمل تغطية تأمين الأمومة لها، وذلك لمساعدته على تحمل النفقات الإضافية الناتجة عن ظروف الحمل والولادة. ويجب الانتباه إلى أن معظم شركات التأمين تتطلب فترة انتظار قبل البدء في الاستفادة من المنافع التأمينية المتعلقة بتأمين الأمومة.
[اسعار تأمين صحي يشمل الولادة في الإمارات]

جدير بالذكر أن شركات التأمين الصحي تطلب فترة انتظار تتراوح ما بين 6 و 12 شهرًا قبل تقديم مطالبة تأمينية تتعلق بمصاريف الحمل والولادة. و تتبع معظم الشركات هذا النهج لتجنب المخاطر المالية التي قد تتعرض لها نتيجة الالتزام بدفع مطالبات فورية. وفي ظل المنافسة المحتدمة بين شركات التأمين في السوق الإماراتي، اختارت بعض الشركات توفير برامج تأمين صحي تتميز بتخطي فترة الانتظار مما أتاح الفرصة للتقديم على المطالبات الفورية، وتدخل هذه الميزة الاستثنائية حيز الإستحقاق فقط في حال إذا كانت المرأة المؤمن عليها ليست حامل أثناء وقت التقدم للاشتراك في باقة التأمين الصحي.

المزايا وحدود التغطية التأمينية

هناك مجموعة كبيرة من برامج تأمين الأمومة في الإمارات، والتي تتفاوت فيما بينها من حيث المزايا التأمينية، لهذا سنعرض أهم المزايا الأساسية التي يجب أن تتضمنها أي وثيقة تأمين صحي:
[5 أنواع من منتجات التأمين تضمن لك حياة مالية أكثر استقراراً]

1. خدمات ما قبل الولادة

وتشمل 8 استشارات مع أخصائي الولادة، و3 جلسات فحص بالموجات فوق الصوتية والتي تكون مغطاة بحد أقصى 10% كتكلفة تحمل يسددها المؤمن له.

2. الولادة والإقامة داخل المستشفى

وفقا لهيئة الصحة في دبي، فإن الحد الأقصى للتغطية هو 7 آلاف درهم كحد أدنى للولادة الطبيعية و 10 آلاف درهم للولادة القيصرية والمضاعفات الطبية وأي طاريء من شأنه أن يتسبب في عملية الإجهاض. يتم تغطية هذه المنافع أيضًا بحد أقصى 10٪ (تكلفة تحمل) يدفعها المؤمن له. في حالات الطوارئ يجب الحصول على موافقة مسبقة من شركة التأمين أو تقديم المطالبة للحالات الطارئة خلال 24 ساعة من بدء العلاج.

3. خدمات ما بعد الولادة

هذه التغطية تشمل أي مضاعفات قد تحدث في الأسابيع الثمانية التالية للولادة.

4. رعاية الأطفال حديثي الولادة

تتم تغطية رعاية الأطفال حديثي الولادة لمدة لا تقل عن 30 يومًا من تاريخ الولادة، وتشمل التحصين ضد التهاب الكبد الوبائي وكذلك اختبارات فحص الأطفال حديثي الولادة.

يجب الانتباه إلى أن غطاء تأمين الأمومة قد يكون متاحاً لسن معين فقط أو أن هناك بعض الأدوية مستثناه من التغطية التأمينية، لذا يجب قراءة وفهم الشروط والأحكام المتعلقة بها في وثيقة التأمين قبل اتخاذ قرار شراء الوثيقة.

غطاء تأمين الأمومة في حالة وجود حمل بالفعل

ترفض أغلب شركات التأمين منح غطاء تأميني خاصة بالولادة والحمل، إذا كانت المرأة المؤمن عليها حامل بالفعل أثناء وقت التقدم للحصول على وثيقة التأمين. وفي هذه الحالة يجب البحث عن حلول بديلة تساعد على تخفيف الأعباء المالية الإضافية أثناء فترة الحمل والولادة. حيث ينصح البحث عن برامج تأمين الأمومة التي توفرها بعض المستشفيات الخاصة أو من خلال شراء بطاقات التأمين الصحي الحكومي والتى تكون بأسعار مخفضة للحصول على الرعاية اللازمة في المستشفيات العامة.