1. قيمة السيارة وطرازها

تؤثر قيمة السيارة على سعر الوثيقة ومع مرور العام تلو الآخر سينخفض سعر الوثيقة تباعاً لانخفاض قيمة السيارة مع مرور الوقت، كما يؤثر طراز السيارة على سعر الوثيقة فعادةً ما يكون تأمين السيارات مرتفعة الثمن والسيارات الفارهة أعلى تكلفة من السيارات ذات الأسعار العادية وذلك بسبب ارتفاع أسعار قطع الغيار وبالتالي تكون تكلفة إصلاحها أعلى، وبهذا نصل إلى نتيجة مفادها أنه كلما انخفضت قيمة السيارة كلما كانت قيمة التأمين أقل.
[قارن بين تامين السيارات في الإمارات]

2. مميزات السلامة

تختلف ميزات السلامة من سيارة لأخرى فكلما كانت مميزات السلامة أكثر كلما كانت نتائج تعرض السيارة لمخاطر الحوادث أقل ضرراً، وبالتالي فإن ذلك يؤثر على قيمة إصلاح السيارة، مما يؤثر على السعر النهائي للوثيقة.

3. الخبرة في القيادة وعمر السائق وسجل الحوادث

غالباً ما تعتبر شركات التأمين الأشخاص الذين حصلوا للتو على رخصة القيادة بأنهم من ذوي المخاطر العالية وذلك لعدم وجود خبرة كافية في القيادة، وبالتالي يكونون أكثر عرضة لمخاطر التسبب في الحوادث، وبالتالي سيكون سعر وثيقة التأمين لهؤلاء السائقين أعلى ثمناً من السائقين من ذوي الخبرة. وتنظر الشركات أيضاً لعمر السائق كعامل آخر من العوامل التي تزيد من احتمالات وقوع المخاطر، لذلك تكون وثيقة التأمين للأشخاص صغار السن أعلى لأنه ينظر إليهم على أنهم أكثر تهوراً أثناء القيادة. كما تأخذ شركات التأمين بعين الاعتبار سجل السائق في الحوادث والمخالفات فكلما كان سجله خالياً من الحوادث والمخالفات كلما ساهم ذلك في خفض سعر الوثيقة، بل وقد يحصل السائق على خصم على السعر الإجمالي للوثيقة إذا كان سجله خالياً تماماً من الحوادث والمخالفات. وتجدر الإشارة هنا إلى أن كثرة الحوادث قد تؤدي إلى عدم تجديد الشركة لوثيقة التأمين.

[ما هي تكلفة التأمين على السيارات الفاخرة ؟]

4. نسبة التحمل

هو المبلغ الذي ينبغي على السائق المتسبب بالحادث دفعه لمركز الصيانة عند كل مطالبة يقوم بتقديمها لشركة التأمين، وتحديد هذا المبلغ يخضع لاعتبارات فنية ومالية لدى شركات التأمين، فكلما ارتفعت نسبة التحمل كلما انخفض سعر وثيقة التأمين.

5. المزايا الإضافية الاختيارية

توفر عادةً شركات التأمين عدة شرائح للتأمين على السيارات وتتضمن هذه الشرائح مميزات التغطية الأساسية التي سيحصل عليها السائق عند شراء الوثيقة، بالإضافة إلى ذلك توفر الشركات تغطيات اختيارية للسائق مقابل زيادة في السعر، فبعض الشركات توفر على سبيل المثال سيارة بديلة في حال التعرض لحادث وخدمات أخرى كالتزويد بالوقود على الطريق أو سحب السيارة أو فتحها في حال ضياع المفاتيح وإعادة شحن البطارية أو استبدالها في حال نفاذ شحنها، كل ذلك يساهم في زيادة سعر الوثيقة بحسب الميزة الإضافية التي يقوم السائق بإضافتها.

أهم النصائح التي تساعد على تقليل سعر وثيقة التأمين على السيارة

1. السائقين الجدد

تعتبر شركات التأمين السائقين الجدد بأنهم أكثر عرضة للمخاطر من غيرهم، لذلك يكون سعر وثيقة التأمين على مركبات هؤلاء أكثر تكلفة، ولكن بخطوات بسيطة يمكن لهؤلاء الحصول على وثيقة بسعر مناسب جداً، فشراء سيارة مستعملة بدلاً من سيارة جديدة يسهم كثيراً بتقليل تكلفة التأمين، ويمكن تقليل التكلفة من خلال الاستغناء عن بعض الميزات غير الضرورية كتقليل النطاق الجغرافي للتغطية. وقد تكون السنة الأولى في القيادة بمثابة اختبار لأي سائق جديد فإذا كان حريصاً على القيادة بمسؤولية ومرت السنة بدون أي حوادث أو مطالبات فإن ذلك قد يسهم في حصوله على سعر أفضل عند التجديد.

2. الخصومات

عادة ما تقدم شركات التأمين الكثير من الخصومات لعملائها، لذلك يجب الاستفسار عما إذا كان هناك خصومات أم لا، كما يمكن للعملاء الخالية سجلاتهم من الحوادث الاستفادة من خصم عدم وجود مطالبات.

3. اصلاح اعطال السيارة

يمكن للسائق اختيار مركز خدمة معتمد من قبل شركة التأمين لأعمال الإصلاح في حال التعرض لحادث – لا قدر الله – بدلاً من الإصلاح داخل الوكالة، فهذا يقلل من السعر النهائي للوثيقة.

أخيراً تجدر الإشارة إلى أن هيئة التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة حددت الحد الأدنى لسعر وثيقة التأمين ضد الغير على سيارة صالون 4 سيلندر بـ 750 درهم، ويصل الحد الأدنى إلى 1300 درهم للسيارات التي تتجاوز 8 سيلندر، بينما حددت الحد الأدنى لسعر وثيقة التأمين الشامل للسيارة الصالون مهما كانت سعتها بـ 1300 درهم. أما الحد الأدنى لسعر وثيقة التأمين ضد الغير على سيارة الدفع الرباعي 1000 درهم ويصل إلى 1200 درهم لسيارات الدفع الرباعي التي تزيد عن 8 سيلندر، فيما حددت الحد الأدنى لسعر وثيقة التأمين الشامل على سيارات الدفع الرباعي بـ 2000 درهم.