انه امر سهل للغاية، حيث استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك في أي مكان وفي أي وقت، اليس كذلك؟ تتيح لك بطاقات الائتمان الوصول بسهولة الي المبلغ النقدي المطلوب مع السماح لك بالحصول على بعض النقود بسرعة. ولكن عليك الحذر من رسوم السحب النقدي على بطاقات الائتمان والتي تأتي مع مثل تلك المزايا والفوائد.

رسوم السحب النقدي على بطاقات الائتمان –داخل البلاد

ان رسوم بطاقة الائتمان الخاصة بك يمكن ان تمثل تهديدا بسبب رسوم السحب النقدي على بطاقات الائتمان. في الحقيقة، فإن السحب النقدي على بطاقة الائتمان الخاصة بك لا يعتبر فكرة جيدة على الاطلاق. حتى ولو تم ذلك في الدولة التي تم اصدار بطاقة الائتمان فيها.

حيث تقوم معظم بطاقات الائتمان بفرض رسوم ضخمة على السلف النقدي او رسوم معاملات على السحب النقدي من بطاقات الائتمان تكون في العادة حوالي 3% من اجمالي ما قمت بسحبه كما يمكن ان يوجد حد أدني يتم اقتطاعه يتراوح ما بين 14 الى 27 دولارا.

فاذا كنت تقوم بسحب مبلغ كبير من المال من بطاقة الائتمان الخاصة بك، فإنك ستقوم بدفع سعر الفائدة المحتسبة على السلفة النقدية والذي يتراوح عادة ما بين 3 – 5% من المبلغ المسحوب. ويعتبر سعر الفائدة الخاص بالسلف النقدية بصفة عامة اعلى من سعر الفائدة المقدم من جانب البنوك على القرض الشخصي، وذلك هو السبب في انه قد يكون من الحكمة الحصول على قرض شخصي بدلا من القيام بالسحب النقدي من بطاقة الائتمان الخاصة بك.

وعلى سبيل المثال، فبالنسبة لسلفة نقدية قيمتها 2000 دولار، فانه يمكن ان ينتهي بك الأمر الي دفع ما قيمته 60 دولار كل شهر حتى قيامك بسداد السلفة بالكامل وذلك في حال ما اذا كان سعر الفائدة على السلف النقدي هو 3% او حتى دفع 100 دولار اذا كان سعر الفائدة على السلف النقدي هو 5% – كل ذلك بالإضافة الى مبلغ 60 دولار مصاريف إدارية تدفع مبدئيا الى البنك الذي يقرر سعر فائدة بنسبة 3% على السلف النقدي.

جدول يوضح الرسوم الاعتيادية بالنسبة لسحب 2000$ من بطاقة ائتمانك داخل البلاد

نوع الرسوم النسبة المصاريف بالدولار الامريكي
مصاريف إدارية للسلفة النقدية 3% 60$
سعر الفائدة على السلفة النقدية 3% 60$
المجموع 6% 120$


(قارن التمويل الشخصي في الإماراتقارن التمويل الشخصي في السعودية).

احدى الجوانب السلبية الأخرى للسحب النقدي هو انك في العادة لن تستفيد من فترة السماح التي تبلغ 55 يوما بدون فوائد والتي تحصل عليها عند استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك في دفع قيمة مشترياتك وانما بدلا من ذلك فستبدأ في دفع فوائد فورية على السحب النقدي.

رسوم السحب النقدي على بطاقات الائتمان – خارج البلاد

في حالة سفرك خارج البلاد، فإنك لن تكون في حاجة الى تحمل عناء الحصول مقدما على عملة الدولة التي ستكون مسافرا اليها كما ستتجنب الحاح منافذ استبدال العملة والتي تكون المكلفة للغاية والمتواجدة بالمطار.

فلا زال الأفضل من ذلك هو ان بطاقات فيزا وماستر كارد تكون مقبولة في المحلات والمطاعم بجميع انحاء العالم حتى انه يمكنك من خلالها ان تقوم بالسحب النقدي حينما تكون في حاجة اليه من أي ماكينة صرف آلي.

ولكن توجد مشكلة واحدة صغيرة جدا، الا وهي ان مصدر بطاقتك الائتمانية والبنك سوف يقومون بتطبيق سلسلة من الرسوم بأي طريقة خصوصا فيما يتعلق بالسحوبات النقدية من بطاقة الائتمان والمعاملات البنكية الخارجية حينما تكون خارج البلاد.

ففي اللحظة التي تقوم فيها باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك في دولة ما بعملة مختلفة عن عملتك الاصلية، سواء من اجل المشتريات او السحب النقدي، فان البنك الخاص بك سيقوم بتوجيه ضربة قوية لك من خلال رسوم معاملات النقد الأجنبي – foreign exchange (forex) processing fee –  و التي تعرف أيضا برسوم المعاملات البنكية الخارجية. والتي تتراوح نسبتها في العادة بين 1.5 الى 2.85 % عن كل دولار تقوم بإنفاقه، اعتمادا على البنك وبطاقة الائتمان.

(مقالات ذات صلة: رسوم معاملات النقد الأجنبي – استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك في الخارج).

وكما هو موضحا بالجدول، فانه يمكن بسهولة ان تقوم بدفع ما قد تصل قيمته الى نحو 175$ لكل 2000$ تقوم بسحبها نقدا. تلك القيمة التي يمكنك انفاقها بدلا من ذلك في الحصول على المتعة والمرح خلال العطلات.

جدول يوضح الرسوم الاعتيادية بالنسبة لسحب 2000$ من بطاقة ائتمانك خارج البلاد

نوع الرسوم النسبة المصاريف بالدولار الامريكي
مصاريف إدارية للسلفة النقدية 3% 60$
سعر الفائدة على السلفة النقدية 3% 60$
رسوم معاملات النقد الأجنبي – رسوم المعاملات البنكية الخارجية 3% 55$
المجموع 8.75% 175$

لذلك وقبل سفرك، تحقق من رسوم البنك الخاص بك، فبقليل من المجهود يمكنك ان تجد قائمة رسوم بطاقات الائتمان ورسوم المعاملات البنكية الدولية على موقع البنك من خلال شبكة الانترنت او حتى تحدث اليهم عبر الهاتف. هل القيام بالسحب النقدي من بطاقة الخصم الخاصة بك اقل سعرا من القيام بالسحب النقدي بواسطة بطاقة الائتمان الخاصة بك؟ هل من الأفضل قيامك بتحويل العملة في احدى فروع البنك التابع له قبل سفرك – ومحاولة التفاوض حول صفقة جيدة مع البنك اذا كان المبلغ كبيرا؟.

إن استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك لسحب النقود في الخارج قد يكون اقل سعرا بقليل، ففي حين انه سيظل عليك ان تدفع رسوم معاملات النقد الأجنبي، الا انه يمكنك النجاة من رسوم السلفة النقدية.

( قارن بطاقات الائتمان في الإماراتقارن بطاقات الائتمان في السعودية).

اذا كنت تخطط لاستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك في الخارج في جميع الأحوال، فانه عليك البحث عن بطاقات الائتمان التي تنازل عن رسوم معاملات النقد الأجنبي. بطاقة الائتمان دناتا وورلد من بنك الامارات دبي الوطني تقدم نسبة 0% كرسوم معاملات على النقد الأجنبي، ولكن لفترة محدودة فقط. ولكنها تقوم بفرض رسوم على السلف النقدية. وفي السعودية فإن بطاقات الراجحي الائتمانية تقدم نسبة 0% كرسوم معاملات على النقد الأجنبي،

ان العطلات فرصة ممتازة للهروب من روتين الحياة اليومي. الا ان الهروب من المصاريف البنكية يعد امرا اصعب بكثير.