يصاب الكثير من الأشخاص بالارتباك عند تعرضهم لحادث مروري نتيجةً لعدم إلمامهم بإجراءات التقدم للمطالبة لدى شركة التأمين للاستفادة من التغطية التأمينية على السيارة التي تشمل بشكل عام نفقات إصلاح السيارة و/أو على تغطيات إضافية – بحسب فئة الوثيقة – تساعد على تجنب الكثير من الأعباء المالية، كالحصول على سيارة بديلة خلال فترة إصلاح السيارة. فيما يلي سنقوم بتقديم شرح مفصل للإجراءات والخطوات اللازمة لتقديم المطالبة لدى شركة التأمين.
[قارن بين تأمين السيارات في الإمارات]

ما هي المطالبة؟

هي طلب يقدمه المؤمن له لشركة التأمين للحصول على تغطية لنفقات إصلاح السيارة وأية تغطيات أخرى منطبقة بموجب شروط وثيقة نتيجةً لتعرضه لحادث مروري.

ما هي إجراءات تقديم مطالبة تأمين السيارات؟

عند التعرض لحادث مروري – لا قدر الله – يجب القيام بالخطوات التالية:

  1. الاتصال بالشرطة لتسجيل الحادث والحصول على تقرير ومخطط الحادث لتقديمه لشركة التأمين.
  2. بعد الحصول على التقرير يجب الاتصال بشركة التأمين للحصول على إرشادات الخطوة التالية، حيث تقوم شركة التأمين بتزويد العميل بالورشة المتعمدة وباسم الشخص المسؤول وأرقام الاتصال في الورشة لمتابعة الطلب.
  3. بعد ذلك يجب إرسال السيارة للورشة المعتمدة وتقديم جميع الوثائق اللازمة وهي صورة عن الملكية ورخصة القيادة وتقرير الشرطة لكي تتم معاينتها من قبل موظف شركة التأمين، حيث تقوم شركات التأمين بتخصيص موظفين للقيام بهذه المهمة لدى الورشات المعتمدة.
  4. بعد معاينة السيارة والموافقة على المطالبة تقوم شركة التأمين بدفع تكاليف إصلاح السيارة للورشة.

المعلومات اللازمة لتقديم المطالبة التأمينية

  1. الاسم الكامل
  2. رقم وثيقة التأمين
  3. تاريخ ووقت الحادث
  4. أسماء وأرقام هواتف وعناوين جميع السائقين والركاب والشهود
  5. أرقام رخصة القيادة والملكية لجميع السائقين
  6. أرقام رخصة القيادة والملكية لجميع السائقين

ما هي المطالبة الاحتيالية؟

قد يقوم البعض بتقديم مطالبة تحتوي على معلومات مضللة و/أو وثائق مزيفة للحصول على الأموال بشكل غير مشروع، وقد يشمل ذلك وقوع حوادث، أو تقديم تقارير كاذبة عن سيارات مسروقة، أو إخفاء معلومات عن حادث مروري.

[خطوات تساعدك على شراء أفضل وثيقة تأمين على السيارة في الإمارات]

ما الذي يجب فعله عند رفض المطالبة التأمينية؟

المهم قبل كل شيء معرفة أسباب رفض المطالبة. فهناك في كثير من الأحيان أسباب وجيهة لرفض المطالبة، فقد يكون الضرر غير مشمول بالتغطية أو قد تكون هناك أخطاء في تقرير الحادث، لذلك لا تتم الموافقة على المطالبة. لذلك يجب الإلمام جيداً بالتغطية التي تشملها الوثيقة قبل تقديم المطالبة أو التأكد من جميع المعلومات الواردة في تقرير الشركة لتلافي مثل هذه الأخطاء مستقبلاً. وفي حال عدم توفر القناعة لدى المؤمن له بشأن أسباب الرفض يمكنه التقدم بشكوى لشركة التأمين لمعالجة الأمر والتوصل إلى تسوية بعد تقديم جميع الوثائق والأدلة الداعمة.