ما أن تبدأ في تجهيز نفسك وإعداد المستلزمات التي ستحتاجها أثناء مغامرتك في الصحراء، كالمياه والوجبات وشنطة الاسعافات الأولية، كذلك إتخذت كل التدابير اللازمة واتفقت مع أحد أصدقائك لكي ينقلك إذا ما توقفت أو تعطلت سيارتك أثناء الرحلة. هذا ليس كل شيء، فيجب عليك قبل التخطيط للقيام بتلك الرحلة، هو التأكد من أن شركة التأمين توفر لك التغطية اللازمة لك و لسيارتك خلال هذه الرحلة.

إذا حان وقت التأمين على سيارتك وكنت من محبي رحلات السفاري، فعليك المقارنة بين جميع وثائق التأمين التي توفر تغطية تأمينية على الطرق الوعرة، ومن ثم اختر وثيقة التأمينية التي تتناسب مع متطلباتك وامكانياتك المالية.
بالنسبة لبعض الوثائق، فإن تغطية مخاطر الطرق الوعرة قد تكون ميزة إضافية اختيارية مثل وثيقة Arab Orient Insurance Motor Plus التي تقدم هذه التغطية كميزة إضافية بمبلغ إضافي قدره 350 درهمًا ويشمل أيضاً تغطية دول مجلس التعاون الخليجي. بينما مجموعة آر إس إيه للتأمين توفر تغطية الطرق الوعرة في بعض برامجها التأمينية، مثل RSA Comprehensive Cover – Standard باشتراك إضافي قدره 1,500 درهم، وقد لا تتوافر في بعض المنتجات الأخرى مثل RSA Comprehensive Cover – Saver Plus. وتستنتج من ذلك، أن عليك تحديد التغطية التأمينية التي تحتاجها فقط دون نقص أو زيادة.

[قارن بين أسعار تأمين السيارات في دبي والإمارات]

ما هي أفضل طريقة للتأكد من التغطية التأمينية؟

أولاً، تحقق من وثيقة التأمين الحالية. تغطي بعض الوثائق تلقائيًا الأضرار والمخاطر التي تحدث على الطرق الوعرة، في حالة ما إذا كانت سيارتك لديها إمكانية السير على الطرق الوعرة.
ثانياً، كن مدركاً لحجم التغطية التأمينية على الطرق الوعرة وما هي أقصى مسافة للتغطية. حيث أن بعض شركات التأمين تغطي الأضرار على الطرق الوعرة بموجب وثيقتها، إلا أنها قد تفرض بعض القيود للاستفادة من هذا المنفعة. يمكن أن تشمل هذه القيود التالي:
عمر السيارة، أو أن يكون قيادة السيارة على الطرق الوعرة داخل حدود المدينة فقط، أو ضمن مسافة معينة من الطريق الممهد.
قد تحد وثيقة التأمين أيضًا من التغطية إذا كانت سيارتك تُستخدم في سباقات على الطرق الوعرة وحدث لها أي ضرر.
هذا يعني أنك لا تحتاج فقط إلى توخي الحذر عند السير على الطرق الوعرة، ولكن أيضا التأكد من ما هو مسموح لك أثناء تواجدك في الصحراء لكي تقبل شركة التأمين مطالبتك في حال وقوع مخاطر مغطاة.

[ما هي الحالات التي لا تغطيها وثيقة تأمين السيارات]

أخيرًا، لا تفترض أن وجود تغطية على الطرق الوعرة هو مجرد إجراء احترازي غير ضروري. حيث ينصح مستخدمي الطرق الوعرة المقيمين بامتلاك سيارتين – واحدة للأغراض العادية مثلا في الذهاب للعمل وغيره، والثانية للطرق الوعرة والسفاري. لماذا ؟ لأن السيارة التي تعمل على الطرق الوعرة ستقضي الكثير من الوقت في الورشة لإجراء الإصلاحات اللازمة إذا تعطلت. وفي النهاية، إذا كنت تريد أن تحافظ على سيارتك خالية من أي انحناء او التواء، فقد يكون من الحكمة تجنب الطرق الوعرة تمامًا.