هل قمت مؤخراً بشراء أي شيء ثم ندمت على شرائه؟ هل تتمنى لو أنك قضيت وقتاً أطول في التفكير حول شراء تلك السيارة الجديدة أو في البحث عن صفقة أفضل للحصول على هاتف ذكي أحدث؟

في كل يوم في حياتنا نقوم بعدد غير محدود من القرارات، سواء كانت قرارات متعلقة بألوان ثيابنا أو الطريق الذي سنسلكه أثناء التوجه للعمل. بنهاية اليوم، نكون قد استنفذنا موارد صنع القرار لدينا، وعند هذه النقطة ننتهي باتخاذ قرارات سريعة وسهلة والتي عادةً ما لا تكون أفضل الخيارات بالنسبة لنا.

قراراتنا الضعيفة قد تكون نتيجة للإرهاق الذهني، وطبقاً لبحث أجرته جامعة كولومبيا(الرابط بالانجليزي) فإننا قد نُعاني من إرهاق اتخاذ القرارات خاصة بعد يوم طويل من العمل أو عندما نتعامل مع الكثير من الخيارات، حيث تبدأ إرادتك في التلاشي ويبدأ عقلك في اتخاذ القرارات التي تتطلب جهد عقلي أقل في التفكير.

[قارن بطاقات الائتمان في الإمارات | قارن القروض الشخصية | قارن قروض السيارات | قارن القروض العقارية]

ذلك أيضاً هو السبب من وراء قيام بعض الشخصيات الشهيرة مثل مارك زوكربيرج أو الرئيس أوباما بقضاء بعض الوقت قبل اتخاذ حتى القرارات الاعتيادية، مثل تحديد ماذا سيرتدون. في لقاء مع فانيتي فير(الرابط بالانجليزي)، قال الرئيس أوباما:

“ستراني أرتدي بدلات رمادية أو زرقاء فقط،” بحسب ما قال. “أحاول دائماً أن أقلل من القرارات، لا أريد اتخاذ قرار حول ما تناول من طعام وما أرتدي، حيث لدي الكثير جداً من القرارات الأخرى التي يجب اتخاذها.”

في بعض الأوقات، قد نتخذ بعض القرارات وفقاً لمشاعرنا أو بسبب ضيق الوقت لدينا. كم مرة قمنا بعمليات شراء باهظة الثمن بعد يوم سيء أو اشترينا سلعة بأكثر من سعرها الطبيعي بسبب التكاسل عن القيام بالمقارنة؟! لذلك، وللحصول على أفضل الخيارات، نحن بحاجة إلى العودة خطوة إلى الوراء وقضاء المزيد من الوقت والمقارنة بين كل الخيارات المتاحة، خاصة إذا تعلقت هذه القرارات بعمليات شراء باهظة مثل شراء سيارة جديدة أو إجراء صفقة متعلقة برهن عقاري.

[مواضيع ذات صلة: كيف يمكنك الإدخار من خلال مقارنة القروض الشخصية؟ #قارن_لتوفر]

قام بعض سكان دولة الإمارات بمشاركة القليل من تجاربهم معنا:

“قبل بضعة سنوات مضت كنت أتسوق للحصول على بطاقة ائتمان تقدم أميالاً جوية وتخفيضات على رحلات السفر، وكنت أركّز بشكل كبير على العروض وأسعار الفائدة حتى نسيت أن أتحقق من رسوم إصدار البطاقة السنوية. في وقت لاحق اكتشفت أن هناك بطاقات ائتمان أخرى توفر نفس عروض برنامج الأميال الجوية لكن مع رسوم سنوية أقل بكثير!”- عائشة، 35، أبو ظبي.

“لا أقارن أسعار تذاكر الطيران مطلقاً، فقط أقوم بالحجز لدى طيران الإمارات في كل مرة لأنني مهووس بمحاولة الوصول إلى العضوية الفضية. في الحقيقة أنا لست في أي مكان قريب من هذا الهدف، وكان بإمكاني توفير ثروة عن طريق الطيران مع شركات الطيران الأخرى.”- مايك، 40، دبي.

“عندما ترسل الأموال إلى الوطن، فمن المهم مقارنة معدلات الصرف الأجنبي/الفوركس في شركات صرافة مختلفة، حيث أن بضع نقاط من هنا وهناك يمكنها أن تُحدث فارقاً كبيراً في قيمة التحويل الذي تحصل عليه. لقد خسرت الكثير في الماضي حينما كنت كسولة جداً للقيام بالبحث والمقارنة. “- ليلى، 29، الشارقة.

“لقد تسرعت ذات مرة وقمت بشراء سماعات رأس باهظة الثمن، وبعد شرائها اكتشفت أنه كان بإمكاني أن أوفر مئات الدراهم إذا كنت قارنت بين نحو متجرين اثنين فقط.”- روهيت، 22، أبو ظبي.

“اشترينا أنا وزوجي سيارة العام الماضي. كنا مشغولين جداً بتحديد نوع السيارة التي نريد شراؤها حتى أننا نسينا أمر تخفيضات مهرجان دبي للتسوق. وبعد أسبوع من شرائنا للسيارة، بدأ مهرجان دبي للتسوق وانخفض سعر نفس السيارة بنحو 6000 درهم”، جيل، 31، دبي.

“عند شراء الذهب، يجب عليك دائما مقارنة الأسعار بين عدة متاجر، حيث يمكنك في نهاية المطاف الحصول على تصميم مماثل بسعر أقل بكثير. لقد اشتريت قلادة ذهبية من أحد المتاجر ثم ادركت بعدها وجود متجر آخر يعرضها بسعر أقل،” فانيسا 38، الشارقة.