حان الوقت لتخفيف السرعة، فقد تغيرت الطريقة التي تحسب بها شركات التأمين العرض الخاص بك ليعكس سلوكياتك أثناء القيادة  حول ما اذا كنت سائقاً آمنا.

ربما في الماضي كنت قد سجلت بعض النقاط الجزائية أثناء القيادة في الإمارات، مثل تخطي السرعة المسموح بها، معتمداً على أن الطريقة التي تقود بها لا تأثير لها على قسط التأمين الخاص بك.

لكن الوقت قد حان لتخفيف السرعة، لأن الطريقة التي تقوم بها شركات التأمين بحساب العرض الخاص بك قيد التغيير، لتصبح أكثر صرامة.

تعتمد شركات التأمين في الإمارات على عدد من العوامل عند حساب قيمة قسط التأمين – مثل عُمر السائق ونوع السيارة، في هذا السياق تُصرح هيئة سلامة الطرق بأن السيارات الرياضية يمكن أن تتوقع قيمة عرض تأميني أعلى من السيارات العادية، وأن السائق تحت سن 25 عادة ما يلتزم بدفع قسط تأميني أكبر.

ومع ذلك، فمن المعروف في دولة الإمارات أن تكلفة التأمين تعتمد بشكل كبير على قيمة وعمر السيارة التي تقودها.

توحيد وثائق التأمين على السيارات

يختلف الأمر تماماً عن الطريقة التي تُعالج بها التكلفة في بلد مثل المملكة المتحدة، حيث تعتمد التكلفة على قائمة طويلة من العوامل بما في ذلك قيمة السيارة، سعة الموتور والقدرة الحصانية، فضلاً عن سجل سلامة السائق وعمره.

لكن في شهر أكتوبر، تم إطلاق قاعدة بيانات في الإمارات تسمح لشركات التأمين بالتمييز بين السائق الجيد والسيئ – وتقييم وحساب الأقساط وفقا لذلك.

تم تطوير هذا النظام من قبل شركة eData للحلول الإدارية في دبي. يوجد 62 شركة تأمين في الإمارات، منهم 35 شركة تقدم لعملائها وثائق التأمين على السيارات. حتى الآن، وافقت 20 شركة على تبادل البيانات، ولكنحتى الآن لم يتضح بعد متى سيصبح النظام فعالاً بشكل كامل.

مع ذلك، فإن طريقة احتساب الأقساط قد تتغير من جديد إذا ما تمت الموافقة على مشروع القانون.

أعدت هيئة التأمين الإماراتية اقتراحاً في العام الماضي لتوحيد وثائق التأمين على السيارات، والتي قد تجعل عملية التأمين على السيارات أكثر انسجاماً مع العديد من الأماكن الأخرى حول العالم.

قد يسهم حادث سيارة أو غرامة تجاوز السرعة في مضاعفة تكلفة قسط التأمين السنوي بشكل كبير، في حين أن السائقين الشباب للسيارات عالية الأداء قد يتعرضون للمزيد من الغرامات المضاعفة انعكاساً للمخاطر المتوقعة نتيجة القيادة الغير ملتزمة.

[مقارنة التأمين على السيارات في الإمارات]

تطوير أمن وسلامة الطرق

سوف ترتفع قيمة الأقساط التأمينية على السائقين الذين تسببوا في وقوع حادث، ولكن وفقا لما ذكره فريد لطفي، الأمين العام لجمعية الإمارات للتأمين، سوف يحاول العديد من الناس الالتفاف حول ذلك الأمر عن طريق الاتصال بشركة تأمين أخرى (لا تملك طريقة لمعرفة تاريخ السائق) للحصول على عروض أقل تكلفة.

سوف يساعد كُلا من قانون توحيد وثائق التأمين المقترح وقواعد البيانات في القبض على هؤلاء السائقين، وكذلك في تحسين مستويات الأمن والسلامة على الطرق إذا تم رفض تأمين السائقين من أصحاب تاريخ القيادة السيء بناءً على المخاطرة الواردة جراء قيادتهم الغير مسئولة.

لكن، قد يشعر الجميع بوطأة هذا العام بعد ارتفاع تكاليف وثائق التأمين على السيارات بعد سنوات من التراجع.

وفقا لما يذكره تقرير الإمارات 24/7، فقد ارتفعت أقساط التأمين بنسبة تتراوح بين 15% إلى 20% في النصف الأول من العام بعد ارتفاع المعدلات التي فرضتها ورش العمل وشركات الصيانة بشكل أسرع من تكلفة أقساط السيارة.