إذا لم تكن مواطناً إماراتياً أو من دول مجلس التعاون الخليجي، ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة إقامة لتتمكن من العيش في الإمارات العربية المتحدة – لكن ما هي خيارات التأشيرة المتاحة إذا أردت العمل في البلاد؟

[مواضيع ذات صلة: الانتقال إلى دبي أو الإمارات: الدليل الشامل للوافدين | هل وصلت حديثاً إلى الإمارات؟ قصص من أجلك]

تأشيرة العمل وكفالة الشركات

تُعد تأشيرة العمل أكثر أنواع الكفالة شيوعاً بالنسبة للوافدين، وتصدر للأفراد العاملين في القطاع الخاص والمناطق الحرة. عادة ما تهتم الشركات بأمر أوراق العمل الخاصة بهذه النوعية من الطلبات؛ مع ذلك، على الموظف أن يجري بعض الفحوصات الطبية قبل أن يتم الموافقة له على تأشيرة الإقامة وإصدارها.

هناك سلسلة من الخطوات يجب اتخاذها لتتمكن الشركة من كفالة الموظف. تتراوح التكلفة ما بين 2400 – 4500 درهم وفقاً لمحل إقامة الموظف داخل أو خارج الإمارات، ولا تشتمل هذه الرسوم على تكاليف إجراء فحوص الطبية ورسوم مركز الكتابة، والتي قد تصل إلى 1000 درهم إماراتي.

يستغرق الأمر عادةً نحو 10 أيام عمل للحصول على الإعتمادات والأختام المطلوبة، في حين يمكنك دفع رسوم إضافية لتسريع هذه العملية.

عمل الزوجين

يمكن للزوجين كفالة بعضهما للحصول على تأشيرة الإقامة في الإمارات: عادة ما يكون الزوج هو الكافل لزوجته، وغالباً ما يتم هذا التطبيق من قبل صاحب العمل كجزء من حزمة يقدمها لموظفيه، وتتكفل الشركة بالتكاليف. وفقا للمديرية العامة للإقامة وشؤون الأجانب، فإن التكلفة الإجمالية المرتبطة بمعالجة تأشيرة الأسرة تبلغ 1000 درهم إماراتي.

إذا كانت الزوجة على إقامة زوجها وترغب في العمل، يجب عليها الحصول على خطاب عدم ممانعة من زوجها ومن ثم الحصول على بطاقة العمل ورخصة عمل من شركة التوظيف الخاصة بها.

يُمكن للزوجة أن تكفل زوجها إذا كانت تعمل في مهنة مؤهلة – على سبيل المثال، مدرسة، طبيبة، مهندسة أو ما يعادلها من وظائف. يجب أن يكون لدى الزوجة المؤهلة حد أدنى للراتب 5000 درهم إماراتي.

كما يمكن أيضاً أن يكفل أحد الوالدين بناتهم غير المتزوجات للإقامة في الإمارات العربية المتحدة، ويجب أن تتبع نفس الطريق الذي تسلكه الزوجة على إقامة زوجها للعمل – لكن في حالة تجاوز الإبن سن 18، لم يعد من الممكن أن يكفله والداه.

أولئك الذين يبحثون عن عمل بدوام جزئي بحاجة إلى كفالة أحد أفراد الأسرة للقيام بذلك.

هل يمكن لمالك العقار أن يعمل؟

إذا كنت تملك عقاراً في البلاد، يمكنك تقديم طلب للحصول على تأشيرة مستثمر عقاري، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق سلطات العقارات والهجرة في الإمارة الخاصة بك. هذه التأشيرة، التي تكلف 1100 درهم إماراتي، تؤهلك للحصول على إقامة لمدة ستة أشهر في معظم الإمارات. أيضاً، قامت دائرة الأراضي والأملاك بدبي مؤخراً باتخاذ بعض التدابير والإجراءات التي تسمح لأصحاب العقارات بالتقدم للحصول على رخصة تجارية والإقامة لمدة عامين بتكلفة 3500 درهم – لكن هذه التأشيرة لا تُعتبر تأشيرة زيارة ومالك العقار لا يمكنه أن يعمل معتمداً على هذه التأشيرة، على الرغم من كونها شكل من أشكال الرخصة التجارية.

[مقارنة الرهون العقارية للوافدين في الإمارات العربية المتحدة | مواضيع ذات صلة: عقارات الإمارات: قواعد تأشيرة الإقامة]

أسس شركة في المنطقة الحرة وقم بتعيين موظفين

إذا لم تكن مُعين، فلديك خيار آخر وهو أن تحصل على إقامة من خلال إنشاء شركتك الخاصة. حتى تتمكن من الحصول على كفيل محلي، ستحتاج إلى فعل ذلك في إحدى مناطق الإمارات الحرة. على الرغم من أن عملية التأسيس لا تستغرق وقتاً طويلاً، فإن عملية الهجرة قد تستغرق بضعة أشهر. تختلف تكاليف الإنشاء وفقاً لكل إمارة، و اعتماداً على الموقع المحدد ونشاط ونوع المكتب المطلوب.

العديد من المناطق الحرة توفر خيار المكتب المرن، والذي يعتبر مثالياً للشركات الصغيرة الناشئة. من الناحية الفنية، يوفر ذلك الخيار إمكانية دخول أصحاب الأعمال إلى منطقة المكاتب استناداً إلى مجموعة محدودة من الأسس والمعايير، فضلاً عن الخدمات التقليدية مثل البريد، والبريد الصوتي، موظف استقبال، وغرفة الإجتماعات.

ما أن تستكمل عملية إنشاء المشروع، يصبح بإمكان صاحب المشروع القيام بإخطار وزارة العمل فضلاً عن إدارة الهجرة المحلية، من أجل إنشاء ملف لتعيين الموظفين. الخطوة التالية ستكون الذهاب إلى سلطة المنطقة الحرة التي تقع فيها الشركة وطلب عدد معين من التأشيرات. يعتمد عدد التأشيرات المخصصة على طبيعة العمل ونوع المكتب المطلوب.

بمجرد إصدار تصاريح وبطاقات العمل، يمكن استخدامها بعد ذلك عند التقدم للحصول على تأشيرات الإقامة للموظفين. وفقاً لقانون العمل الإماراتي، فإنه من غير القانوني توظيف أي شخص لا يملك تأشيرة عمل، وهذا يعني أن التأشيرة سوف تحتاج إلى معالجتها قبل أن تتمكن من تعيين موظفين.

[مقارنة خدمات المصارف للشركات الصغيرة والمتوسطة | مواضيع ذات صلة: كيفية إيجاد المنطقة الحرة الأنسب في الإمارات العربية المتحدة]

تأشيرة رجال الأعمال

بالإضافة إلى ما سبق، توجد مجموعة أخرى من الخطط في مجال الأعمال للحصول على تأشيرة رجال الأعمال في الإمارات العربية المتحدة. أعلن في وقت مبكر من هذا العام عن التأشيرة الجديدة التي تهدف إلى تلبية احتياجات أصحاب الأعمال الذين لا يحتاجون إلى مكتب حقيقي. تقدم هيئة واحة دبي للسيليكون ترخيص مشاريع رجال الأعمال، والذي يتوفر لأعضاء برنامج حاضنات المشاريع الحكومي. في الوقت نفسه، تقدم مدينة دبي للإنترنت تأشيرات مخفضة لأصحاب المشاريع الذين يشاركون في برامج مسرعات البدء في المشاريع، مثل إن5/in5.

تأشيرة العمل الحر

إذا كنت ترغب في العمل بشكل مستقل/عامل حر محترف، يجب أن يكون لديك رخصة تجارية للقيام بذلك، والتي قد تكلف ما بين 2500 درهم – 16,000 درهم إماراتي وفقاً للمنطقة الحرة التي تعمل بها.

  • Tecom – تيكوم للاستثمارات لديها مجموعة من القواعد والإجراءات الخاصة بها والتي تطبقها على أماكن أعمالها المختلفة المختلفة، بما في ذلك مدينة دبي للإعلام، وقرية دبي للمعرفة ومدينة دبي للإنترنت، بتكلفة قدرها 7500 درهم إماراتي سنوياً.
  • لدى شركة twofour54 أيضاً في أبوظبي خطة مماثلة سارية المفعول لتراخيص العمل المستقل/الحر، بتكلفة قدرها 2500 درهم سنوياً.
  • مدينة الفجيرة للإبداع هي منطقة حرة أخرى تمنح تراخيص عمل الشركات الحرة (بتكلفة تصل إلى 16,000 درهم سنوياً، وتشمل المساحة المكتبية).
  • تقدم منطقة عجمان الحرة رخصة احترافية بسعر سنوي قدره 6500 درهم إماراتي (عادةً ما تكون بأسعار أكثر معقولية من الرخصة التجارية العامة). فور حيازتك للرخصة التجارية، يمكنك الحصول على تأشيرة الإقامة.