تعتمد تكلفة تأمين السيارات على قيمة السيارة، لذلك من البديهي أن تكون تكلفة تأمين السيارات الفاخرة أعلى من تكلفة تأمين السيارات العادية. ولكن يمكن لأي شخص يعشق هذا النوع من السيارات ولا يرغب بدفع مبلغ كبير للتأمين شراء سيارة فاخرة مستعملة، فهذا يساعد على خفض تكلفة التأمين بشكل كبير بسبب انخفاض قيمة السيارة مع مرور الوقت. ويغطي التأمين على السيارات الفاخرة فئات معينة من السيارات والتي عادةً تكون باهظة الثمن وقد تتعدى قيمتها مليون درهم إماراتي، ومن بينها السيارات التي تحمل العلامات التجارية لـ فيراري
ولامبرغيني وبنتلي وغيرها.
[قارن بين تأمين السيارات في الإمارات]

أنواع السيارات الفاخرة

يوجد نوعان رئيسيان من السيارات الفاخرة في دولة الإمارات هما: سيارات عالية الأداء (السيارات السريعة) أو السيارات الرياضية وسيارات السيدان الفاخرة (HVV) ذات القيمة المرتفعة. ولأن قسط التأمين مرتبطة بارتفاع معدل المخاطر فإن تكلفة التأمين على السيارات السريعة تكون عادةً أعلى من تكلفة التأمين على سيارات السيدان الفاخرة. ويكون التأمين على السيارات الفاخرة المستعملة أرخص نسبياً من السيارات الجديدة بسبب انخفاض قيمتها مع مرور الوقت. وعادة التأمين على السيارات الفاخرة الجديدة من أسهل أنواع التأمين وذلك لما تتمتع به هذه السيارات من مميزات ومعايير عالية للسلامة.
[6 توسعات إضافية يجب أن يغطيها التأمين على السيارات]

تكلفة التأمين على السيارات الفاخرة

الغرض من شراء وثيقة التأمين على السيارات هو الحماية ضد المخاطر التي قد تتعرض لها السيارة نتيجة للحوادث المرورية وغيرها من الأسباب. وبما أن السيارات الفاخرة ذات باهظة الثمن، فمن الطبيعي أن تكون تكلفة الإصلاح واستبدال قطع الغيار عالية.
عادة ما تكون نسبة التحمل على المؤمن له مرتفعة أيضاً، حيث يتم تحديدها اعتماداً على قوة الحصان للسيارة لأن كلما كانت القوة أكبر كلما كانت الأضرار التي قد تتعرض لها السيارة نتيجةً للاصطدام أكبر. كل ذلك يُعرِّض شركات التأمين التي توفر تغطية تأمينية على هذا النوع من السيارات لمخاطر تحمّل تكاليف كبيرة في حال وقوع حادث وتعرّض السيارة الفاخرة المؤمنة لأضرار أو تلفيات، وهذا أيضاً يفسر الكلفة العالية للتأمين على هذه السيارات.

ما هو أفضل تأمين على السيارات الفاخرة؟

قد ينظر البعض إلى التأمين الإلزامي أو الطرف الثالث على أنه مناسب و يقلل من تكاليف التأمين على السيارة، إلا أنه يفضل شراء وثيقة التأمين الشامل في حال الرغبة باقتناء سيارة فاخرة، وذلك بسبب التكلفة المرتفعة لإصلاح هذا النوع من السيارات بسبب قيمتها المرتفعة، الذي قد يكون أحياناً سبباً في تعرضها للسرقة أيضاً. لذا فإن التغطية الشاملة توفر هذا النوع من السيارات راحة البال، وتوفر عليه هدر الكثير من المال في تعرض السيارة لحادث أو السرقة أو لأي أضرار أخرى، حيث تتحمل شركة التأمين العبء الأكبر من تلك تكاليف التصليح أو الاستبدال. هناك عدة أنواع للتغطية التأمينية الإلزامية على السيارات الفاخرة منها:

  • التأمين الشامل ضد التصادم
  • حماية الإصابة الشخصية
  • استبدال السيارة

أخيراً يمكن لمالكي السيارات، سواءً كانت فاخرة أو عادية، الاستفادة من خدمة المقارنة بين أسعار ومميزات التأمين على السيارات عبر الإنترنت. فهي تعد أسهل وأسرع الطرق التي تعرض تفاصيل الأسعار ومميزات التأمين لدى غالبية شركات التأمين، ومن خلالها يمكن للعميل المقارنة بين عروض الأسعار المختلفة والاطلاع على المميزات الإضافية وتعديلها وفقاً لاحتياجاته. ليتمكن من اختيار التغطية التأمينية التي تتناسب مع إمكانياته واحتياجاته المالية، مهما اختلفت نوع سيارته.