اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نظام الإقامة الدائمة “البطاقة الذهبية” للمستثمرين، وأصحاب الأعمال و المواهب، كذلك الباحثين في مجالات العلوم والمعرفة بهدف التسهيل والتيسير عليهم، وتعزيز البيئة الاستثمارية لجذب وتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال والموهوبين على النمو والنجاح والتقدم، إن البطاقة الذهبية هي بمثابة دعوة لإشراك الأفراد المميزين في مسيرة التنمية، حتى يكونوا شركاء دائمين يدا بيد مع المسؤولين داخل الدولة.

دفعة الاستحقاق الأولى

يستهدف القرار 6800 شخص كدفعة أولى مؤهلين للاستفادة من نظام الإقامة الدائمة أو “البطاقة الذهبية” من أكثر من 70 دولة والتي بالتبعية سوف تمنحهم مزايا استثنائية. تبلغ إجمالي استثمارات الأشخاص المستحقين للحصول على الإقامة الدائمة بأكثر من 100 مليار درهم، ما يعزز من خلق بيئة جاذبة ومشجعة على نمو الإستثمار ويؤكد سعي دولة الإمارات الدائم من أجل استقطاب المواهب والكفاءات والتأكيد على مبدأ إحتضان الناجحين باختلاف انتماءاتهم.
[قارن باقات القروض الشخصية في الامارات]

وفي هذا السياق، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: “نرحب بكل شخص يسعى إلى أن يشارك معنا في مسيرة التطور والبناء المتواصلة ونعتبره جزءاً منا ونفخر به وبما يقدم لوطنه الثاني الإمارات”.
وأضاف في تغريدة على موقع تويتر: سيتم منح الإقامة الدائمة “البطاقة الذهبية” للمتميزين وللمواهب الاستثنائية ولكل من يساهم بإيجابية في قصة نجاح دولة الإمارات. لا يخفي علي أحد أن دولة الإمارات فتحت أبوابها لكل شخص يسعى إلى حياة كريمة، لتصبح الإمارات أرض الأحلام لملايين الناس من كل أنحاء العالم، يعيشون فيها آمنين على مالهم وأسرهم وحياتهم.

و يعد هذا الإعلان حدثا استثنائيا في تاريخ الدولة، فلطالما كانت هناك رغبة من المغتربين في البقاء هنا بشكل دائم، حيث إن الكثير منهم يعتبر دولة الإمارات موطنهم الثاني، كذلك يعد دافع وحافز قوي على التميز واللحاق بركب التنمية. واعتبر البعض أن البطاقة الذهبية التي تضمن الإقامة الدائمة هي بمثابة قفزة كبيرة إلى الأمام، مثل البطاقة الخضراء في الولايات المتحدة الأمريكية.

تأشيرات دائمة للكفاءات داخل الدولة

يهدف نظام الإقامة الذهبية استقطاب أكبر للاستثمارات الأجنبية وتحفيز الإنتاج المحلي وتحسين بيئة العمل وجعلها أكثر تنوعا وكفاءة وجاذبية، كذلك تطوير القدرة التنافسية بين الأفراد لترسيخ مكانة دولة الإمارات على الساحة العالمية. وتشمل مزايا الإقامة الدائمة الزوج والزوجة والأبناء لضمان توفير بيئة ناجحة اجتماعيا وعمليا. إن إتاحة الفرصة للحصول على تصريح إقامة دائمة سيدفع الكثير من المواطنين حول العالم إلي إختيار دولة الإمارات والقدوم إليها للعمل وبدء قصص نجاح.

تعزيز البيئة التنافسية

لقد ظهر نظام الإقامة الدائمة للنور بعد دراسة مكثفة ويقوم على استراتيجية مدروسة من أجل أن يعود بالفائدة على الفئة المستهدفة من الأفراد وعائلاتهم، حتى يكرسون كافة قدراتهم لتحقيق المزيد من التميز في مجالاتهم المختلفة، وتقديراً للثقة التي منحتهم إياها دولة الإمارات، لاسيما أنه ينظر إليهم كشركاء فاعلين في دعم رؤية الدولة. ومما لا شك فيه أن هذا النظام سيعمل أيضاً على إثراء مستقبل الإمارات، وسيضمن لها الحفاظ على ريادتها الدولية.