الأمومة وظيفة بدوام كامل. لذا، من السهل التغاضي عن بعض الأخطاء المالية التي قد تكلفك على المدى البعيد. وإذا كنتِ من الأمهات اللواتي بحاجة لأن يُصبحن خبيرات في المهام المتعددة ليقُمن بإدارة منازلهم بسهولة، انتبهي للأخطاء الشائعة التي تقوم بها الأمهات عند استخدام البطاقات الائتمانية الخاصة بهن .

قومي بإدارة وضعك المالي بنفسك

ما بين توصيل الأطفال إلى المدرسة وإعادتهم والتسوق والأعمال الروتينية، قد تغفل الأمهات عن متابعة إنفاقهنّ على البطاقات الائتمانية الخاصة بهن. فإدارة الديون ومتابعتها أمر مهم جداً. لذا، تذكري أن تسددي دفعاتك قبل المواعيد النهائية. امتلاكك البطاقات الائتمانية ميزة، فلا تُسيئي استخدامها. راقبي ماذا تنفقين وأين، وحاولي تقييم السجل السنوي الذي مرت فيه البطاقات الائتمانية الخاصة بك. فكري أين يمكنك أن تخفّضي من نفقاتك وتديري وضعك المالي بشكل أفضل.

فكّري في استقرارك المالي أولاً ومن ثمّ راعي احتياجات الآخرين. لا تتساهلي كثيراً مع البطاقات الائتمانية كأن تقومي بشراء مجموعة طبول جديدة لابنك، فقط لأنه مرّ بأسبوع سيء.

علاوة على ذلك، فإنّ الثقافة المالية مهمة، ولكن أحياناً يكون من السهل أن لا تهتمي بذلك وخاصة إذا كنتِ تعتمدين على زوجك. فالأمهات ينسيْن إعطاء أهمية لفوائد وغرامات البطاقات الائتمانية لأنهنّ يفترضن أنّ أزواجهنّ سيهتمون بذلك.

قد تكون هذه الحقيقة أحياناً، لكن البطاقات الائتمانية مهم وخاصة في حالات الطوارئ. ولهذا السبب، قومي بقراءة البيانات المالية لبطاقتك الائتمانية، ولا تقومي بإلغاء البطاقات الائتمانية السابقة الموجودة باسمك بسبب زواجكِ الآن.

علّمي أولادك من خلال إنفاقك

أفضل طريقة لتعليم أولادك هي أن تكوني قدوةً لهم. فإذا كنتِ غير قادرة على إدارة البطاقات الائتمانية الخاصة بك ، فكيف ستقومين بترسيخ ذلك في أبنائك؟ لذلك، في المرة القادمة التي يقول فيها ابنك “ماما، سأقوم بتسديد المبلغ في الشهر القادم من مصروفي”، قومي بفرض فائدة صغيرة على كل يوم يتأخر فيه عن تسديد المبلغ، وبهذه الطريقة، ستعلمينهم أنّ تأخير السداد سيؤثر سلباً على نقودهم.

اختيار البطاقة الخاطئة

من السهل الاشتراك في البطاقات الائتمانية التي تقدم صفقات ممتازة على الفوائد والغرامات، ولكن اسألي نفسك ما إذا كانت هذه البطاقة ستضيف قيمة إلى حياتك اليومية. إذا كنتِ مسؤولة عن التسوق المنزلي، فليس هناك فائدة من الحصول على بطاقة ائتمانية بأميال جوية كثيرة. قومي بمقارنة كافة خيارات البطاقات، وتعرفي على مزايا بطاقتك ووفري عن طريق اختيار البطاقة الأنسب لك. على سبيل المثال، تُعتبر البطاقات التي تقدم برامج كاش باك مميزة لأنها توفر في محلات البقالة بعائدات تصل إلى 3% على نفقاتك.