يتمتع سكان الإمارات العربية المتحدة بأحد أرخص معدلات أسعار الوقود على مستوى العالم، حيث أن متوسط سعر الوقود في الإمارات يبلغ نحو 1.7 درهم إماراتي للتر الواحد، في حين أن المعدل العالمي يزيد على ضعف تلك القيمة ليصل إلى نحو 4 دراهم إماراتية للتر الواحد. في هذا السياق لا يوجد سوى عدد محدود من الدول التي تتمتع بأسعار أقل للوقود من أسعار الإمارات العربية المتحدة مثل نيجيريا وقطر والمملكة العربية السعودية.

يرجع السبب وراء تلك الأسعار المنخفضة إلى حجم الدعم الكبير المخصص للوقود في دولة الإمارات العربية المتحدة، غير أن هذا الوضع على وشك التغيير، فحسب الإعلان الأخير المقدم من قبل وزارة الطاقة، فإن أسعار الوقود سوف ترتفع ابتداءًا من أول شهر أغسطس.

ما هي نسبة الارتفاع المتوقع لأسعار الوقود؟

وفقاً لتصريحات مطر النيادي، رئيس لجنة متابعة أسعار الجازولين والديزل التي تم تشكيلها مؤخراً، فإنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الوقود بمقدار ضئيل وفقاً للضوابط التنظيمية الجديدة لأسعار الوقود، غير أن أسعار السولار سوف تنخفض بالتوازي مع انخفاض أسعار السولار عالمياً، على مدار العام السابق.
لم يتم التصريح رسمياً بأية معلومات بعد عن المدى الذي سوف ترتفع إليه أسعار الوقود بشكل فعلي. ولكن ومع مرور الوقت، فإن أسعار الوقود سوف يتم تحديثها والإعلان عنها في يوم الثامن والعشرين من كل شهر تماشياً مع الأسعار العالمية.

ما هو تأثير ارتفاع أسعار الوقود في الإمارات العربية المتحدة عليك؟

وفقاً لعدم انتشار السيارات التي تعمل بالديزل في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن معظم السيارات الخاصة تعمل بالبنزين، لذا فإن معظم أصحاب السيارات سوف يلاحظون زيادة في الإنفاق على الوقود نتيجة لتلك الضوابط التنظيمية المستحدثة.
وفقاً لوزارة الطاقة، فإن الإنفاق على الوقود يستحوز على ما نسبته بين 3 إلى 4% من متوسط دخل المقيمين في الإمارات العربية المتحدة، لذا فإن الإنفاق الشهري على الوقود لن يكون له تأثير كبير بعد ارتفاع أسعار الوقود.

التغييرات المتوقعة في المستقبل:

يتماشى ارتفاع أسعار الوقود في الإمارات العربية المتحدة مع الضوابط التنظيمية المفروضة على الوقود في العديد من الدول الأخرى خلال الأعوام الأخيرة، مثل الهند والمكسيك وأندونيسيا، وذلك من شأنه أن يجعل الاقتصاد الإماراتي أكثر قوة بتقليص اعتماده على الدعم.

كذلك، فإن ارتفاع أسعار الوقود ليس بالخبر السيء بالنسبة للمواطنين، فمن المرجح أن يُسهم ذلك في إحداث بعض التغييرات في المستقبل:

● زيادة شعبية السيارات ذات الاستهلاك الأقل للوقود. إذا كنت تبحث عن سبل لتمويل سياراتك القادمة، يُمكنك المقارنة بين قروض السيارات المتاحة في الإمارات العربية المتحدة للعثور على أفضل الخيارات.
● الاتجاه إلى استخدام وسائل النقل العامة (مترو دبي وحافلات هيئة الطرق والمواصلات والترام) وهو ما سوف يؤدي حتماً إلى الحد من الازدحام المروري.
● ظهور السيارات التي تعمل بالوقود البديل – مثل السيارات المهجنة والسيارات الكهربائية.
● الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بما يؤدي إلى تخفيض البصمة الكربونية لدولة الإمارات العربية المتحدة.