إذا لم تقُم في السابق بالتأمين على ممتلكاتك، فننصحك بالتفكير في هذا الموضوع عاجلاً وليس آجلاً. مع ان نسبة السرقة ضئيلة, فإن حصول الحريق او الفيضان امر جائز, لذلك يجب الحذر و التأمين على الممتلكات (يمكنك ايضا تأمين الممتلكات خارج المنزل).

1.ما هو التأمين على المنزل؟     

هناك ثلاثة أشكال من التأمين على المنزل: تأمين المبنى و تأمين المحتويات (المعروف ايضا بالتأمين على المنزل او التأمين على محتويات المنزل) و تأمين المقتنيات الشخصية.

  • تأمين المبنى يغطّي التأمين على المنزل المبنى ويتمّ تنظيمه من قبل مالكي المنازل والفلل. هذا التأمين مصمّم لتغطية تكاليف إعادة البناء أو إصلاح الأضرار الحاصلة في العقار، ويُعتبر من مسؤولية مالك المنزل. أمّا بالنسبة للشقق، ستكون هناك بوليصة تأمين لتغطية كامل هيكل المبنى يساهم فيها كل من مالكي الشقق بقسط معيّن – وفي حالات يضمن مالك الشقة التأمين, عادة من خلال الجهة الممولة لرهن السكن.
  • التأمين على المحتويات يغطي التكلفة لإستبدال ممتلكاتك المتضررة كالمفروشات والملابس والأجهزة الإلكترونية.
  • المقتنيات الشخصية المجموعة الأقل وضوحاً في التفاصيل حيث تغطي الأشياء مثل المجوهرات وآلات التصوير بالإضافة إلى ممتلكاتك التي تؤخذ خارج المنزل.

من المُفيد شمول الأضرار العرضية التي تلحق بالمحتويات والمقتنيات الشخصية. فكثيراً ما تُكسر مزهرية أو يُسكب شيء على السجادة، وخصوصاً مع تواجد الأطفال والحيوانات الأليفة بالمنزل.

2.مسؤوليات المستأجر/المالك

في حين يكون المالكون هم المسؤولون عن تأمين عقاراتهم التي يجب أن تكون مؤمنة عند رهنها كمتطلب قانوني، تقع مسؤولية تأمين الممتلكات الخاصة على المستأجر. إنّ تأمين ممتلكاتك غير إجباري، ولكن إذا قمت بإحتساب تكلفة إستبدال كل ما تملك فقد تتفاجئ بقيمته. فيغطيك التأمين في حال نشوب حريق أو حدوث سرقة ويمكنك أن تُؤمّن ضدّ الأضرار العرضية أيضاً.

لذا يجب على المستأجر التأكّد من أنّ مالك العقار قد أمَنَ بشكل صحيح وذلك عند إستئجار فيلا أو شقة.

3.ماذا عن المساعدة المحلية أو الخدم؟

في حالة كان هناك شخص من غير أفراد العائلة يسكن في العقار، يجب الإشارة إلى ذلك عند تقديم الطلب حتى يتم التأمين على مقتنياته الشخصية أيضاً. بعض باقات التأمين تقوم بالدفع في حالة إصابة خدم المنازل أثناء العمل.
[5 أنواع من منتجات التأمين تضمن لك حياة مالية أكثر استقراراً]

4.لماذا يجب عليّ أن أحصل على تأمين المحتويات؟

لا أحد يعلم ما هو حجم المخاطر الحقيقية. وفي حين أنّ حوادث السرقة متدنية في هذا الجزء من العالم، إلاّ أنها تحدث أحياناً. غالبا نرى الحرائق على الاخبار, ادى ذلك الى ارادة الناس في تأمين ممتلكاتهم. حتى نسبة قليلة من الدخان قد يؤدي الى اتلاف الممتلكات.

5.من يقدّم خدمة تأمين المحتويات؟

هناك عدد من شركات التأمين العاملة في السوق المحلي وكل منها لديه باقات مختلفة إلى حدٍّ ما. ولهذا، فمن المُفيد الإستعانة بوسيط ذي خبرة حيث يستطيع الوصول إلى عدد أكبر من المزوّدين مقارنةً بالشخص العادي، ويوفر عليك الوقت ويضمن لك الخيارالأنسب.

6.ما المطلوب فعله لتأمين ممتلكات منزلي؟

يمكنك الوصول إلى شركة التأمين مباشرة والتحدّث مع وسيط التأمين المسؤول، أو قارن باستخدم رابــط الموقع الإلكتروني www.souqalmal.com لتتمكن من الدخول إلى باقات مختلفة من خلال وسيطنا المعتمد. حيث تقوم، بكل بساطة، بإدخال متطلباتك ومن ثمّ نقوم بالإتصال بك في ذات اليوم وتزويدك بكافة تفاصيل الخيارات متضمنةً الأسعار. هذه بإعتقادنا الطريقة الأسهل.

[قارن بين بوليصة تأمين على المحتويات في الامارات] | [قارن بين بوليصة تأمين على المحتويات في المملكة العربية السعودية]

7.ماذا عليّ أن أفعل إذا أردتُ تقديم مُطالبة؟

تأكّد من قراءة الكلمات المكتوبة بخط صغير، قبل أن تقوم بإستلام بوليصة التأمين حتى تضمن بأنك حصلت على التغطية التي تحتاجها وتريدها. كن حذراً من قيود وشروط البوليصة، وإن كان هناك مبلغاً فائضاً (ويسمّى أيضاً الإقتطاع) فالمجموع المبدئي القليل نسبياً غير مغطى من المؤمن ويجب عليك الدفع. وفي حال أردت أن تقدّم مُطالبة، إتّصل بشركة التأمين على الفور وقُم بشرح المسألة لهم. قد تحتاج إلى تقديم تقرير من الشرطة عن المقتنيات التي سُرقت أو وصولات عن الأشياء التي ستُستبدل.

8.التخفيضات

من المرجح ان يكون بإمكانك الحصول على تخفيض اذا كانت سيارتك مؤمنة مع نفس شركة التأمين.

كيرين بوبكير: مستشارة مالية مستقلة في (Holborn Assets LLC). ويمكن التواصل معها عن طريق موقعها الإلكتروني الخاص للحصول على مشورة شخصية. http://financialuae.me/ (الموقع بالانجليزي).