يخطط الكثير من الأشخاص للسفر لقضاء عطلة مع عائلاتهم بعيداً عن صخب ومسؤوليات الحياة، لاسيما بعد مرور فترة من الجد والعمل خلال العام. فأفضل ما يتمناه هؤلاء هو أن تسير هذه العطلة دون أية مشاكل تعكر صفوها. كثيراً ما نسمع من الأصدقاء أو الأقرباء عن تعرضهم لمواقف خلال سفرهم لقضاء العطلة كإلغاء الرحلة أو تعرض أحد أفراد العائلة لوعكة صحية أو فقدان الأمتعة أو تعرض جواز السفر للسرقة وغيرها الكثير، مما يفقدهم الغرض الأساسي المراد من الرحلة وهو تجديد النشاط والعودة بطاقة إيجابية لمتابعة العمل ومسؤوليات الحياة. وهنا تبرز أهمية الحصول على وثيقة تأمين السفر للتخفيف من آثار مثل هذه الحوادث في حال وقوعها. فهل هناك وثيقة تأمين سفر موحدة لكل الأشخاص ولجميع الوجهات؟ وما هي العوامل التي تساعد على اختيار وثيقة تأمين السفر المناسبة؟ تعالو لنتعرف على الإجابات في سياق مقالنا التالي. [قارن بين تأمين السفر في الإمارات]

نقاط تساعدك على اختيار أفضل وثيقة تأمين السفر

1- عدد رحلات السفر السنوية توفر شركات التأمين نوعين من التأمين على السفر هما التأمين لرحلة واحدة أو التأمين متعدد الرحلات خلال العام. –التأمين لرحلة واحدة: يغطي هذا التأمين المسافر ضد المخاطر المحددة في الوثيقة، حيث يمكن للمسافر تحديد إطار وثيقة التأمين بناءً على وجهة السفر والأنشطة التي ينوي القيام بها خلال العطلة والأماكن التي يخطط لزيارتها، مما يجعل هذا النوع من التأمين مناسباً لتغطية الاحتياجات التأمينية التي يرغب بها العميل. –التأمين متعدد الرحلات: هذا النوع من التأمين مناسب أكثر للمسافرين الهواة أو لمن تتطلب طبيعة عملهم السفر بشكل متكرر خلال العام لأنه يغطي المسافرين ضد المخاطر التي قد يتعرض لها خلال السفر على مدار العام. فهو يغني المسافر عن الحاجة للتقدم للحصول على وثيقة تأمين جديدة في كل مرة. عدا عن كونه أقل تكلفة مقارنةً بشراء وثيقة تأمين واحدة لكل رحلة. ولكن عند شراء هذا النوع من التأمين يجب التحقق من النقاط التالية:

  • الحد الأقصى لعدد الأيام التي تغطيها الوثيقة للرحلة الواحدة.
  • التحقق من الاستثناءات الجغرافية في الوثيقة، على سبيل المثال بعض الوثائق تستثني الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من التغطية الأساسية.
  • تغطية الوثيقة للمخاطر الناجمة عن رياضات المغامرة.
  • الاتصال على شركة التأمين والتحقق من إمكانية إضافة تغطيات اختيارية عند الحاجة.

2- عدد المسافرين تشكل وثيقة تأمين السفر العائلية خياراً أفضل في حال كان المسافر يرغب باصطحاب العائلة أو الوالدين. فهو يعتبر أرخص تكلفة مقارنةً بشراء وثائق تأمين منفصلة لكل مسافر. ويغطي هذا التأمين جميع أفراد العائلة بما فيها الزوجة والأولاد أو الوالدين. توفر الكثير من شركات التأمين وثائق تأمين سفر للعائلة دون أي تكلفة إضافية على الأطفال دون سن 16 عاماً أو مقابل تكلفة رمزية، لهذا يجب الاطلاع على الخيارات المتاحة في السوق. 3- الخصومات تتيح شركات التأمين لعملائها الدائمين بعض الخصومات عند شراء وثائق تأمين على السفر، لذلك إذا كان لدى المسافر أي تغطية تأمينية أخرى لدى شركة تأمين، كالتأمين ضد الحريق أو التأمين على المنزل، فقد يكون مؤهلاً للحصول على خصم على سعر وثيقة التأمين على السفر لكونه من العملاء السابقين لدى الشركة، لهذا قد تكون فكرة جيدة التعامل مع شركة تأمين واحدة لمختلف الاحتياجات التأمينية.