كل شيء جاهز الآن.. لقد حجزت التذاكر وحزمت الحقائب ولم يبق سوى التوجه للمطار من أجل السفر وقضاء إجازة سعيدة مع العائلة. وعلى الطريق باتجاه المطار تدور في ذهنك بعض الأسئلة الملحّة… ماذا لو تأخرت الرحلة أو تم إلغاؤها؟ أو ماذا سيحدث لو فقدنا جوازات السفر؟ أو ماذا لو تعرض أحد أفراد العائلة لأي عارض صحي؟ هذه الأسئلة وغيرها سببها هو عدم شراء وثيقة تأمين السفر، لأنه من الطبيعي الشعور بالقلق حيال المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها خلال رحلته. والسؤال الأهم لماذا كل هذا التجاهل للتأمين على السفر؟ هل لعدم الرغبة بدفع المزيد من المال أو لعدم معرفة فوائد هذا التأمين؟ لا تفكروا كثيراً في الإجابات نحن سنجيب على هذه الأسئلة وغيرها في سياق مقالنا الآتي.
[قارن بين تأمين السفر الإمارات]

ماذا تغطي وثيقة تأمين السفر؟

توفر وثيقة التأمين على السفر القياسية في دولة الإمارات العربية المتحدة التغطيات التالية:

    1. تغطية تكلفة العلاج من الحالات الطبية الطارئة
      تغطي وثيقة التأمين على السفر في جميع تكاليف العلاج والمساعدة الطبية. بما في ذلك تكاليف المستشفى أو الأدوية أو الإسعاف، وفقاً للحد الأقصى المتفق عليه في الوثيقة في حال تعرض المسافر لأي عارض صحي أو للإصابة خلال السفر.
    2. فقدان الأمتعة الشخصية والمال
      تتكفل شركة التأمين بموجب وثيقة التأمين على السفر بتعويض المسافر عن أية خسائر ناتجة عن فقدان الأمتعة الشخصية أو السرقة ولكن بشرط أن لا تكون ناتجة عن إهمال أو تقصير من المسافر. وتشمل التغطية إما منح المسافر تعويضاً مالياً عن الخسائر لشراء بديل أو تغطية تكاليف إصلاح الأضرار. تحدد وثيقة التأمين الأمتعة والمقتنيات المغطاة بما فيها الأموال والمجوهرات، وتكون التغطية ضمن الحدود القصوى المحددة في الوثيقة.
      [هل تأمين على السفر إلزامي على المسافر؟]
    3. سرقة أو فقدان جواز السفر
      تغطي وثيقة التأمين على السفر عادةً التكاليف الناتجة عن فقدان أو سرقة جواز السفر. بما فيها نفقات النقل وتكاليف تمديد فترة الإقامة حتى يتم الحصول على جواز سفر جديد.
    4. الحوادث الشخصية
      تشمل تغطية التأمين على السفر تعويض المسافر أو عائلته عن الأضرار الناتجة عن الحوادث التي تؤدي للعجز الدائم أو الوفاة، وذلك ضمن الحدود القصوى للتغطية المذكورة في الوثيقة.
    5. المسؤولية الشخصية
      تغطي وثيقة التأمين على السفر التكاليف أو المطالبات الناتجة عن تسبب المسافر بإلحاق الأذى أو الضرر بالغير أو بممتلكاته.
    6. التمثيل القانوني
      تقوم شركة التأمين بموجب وثيقة التأمين على السفر بتغطية نفقات الإجراءات القانونية والقضائية. بما في ذلك أتعاب المحاماة، في حال تعرض المسافر لأي اعتداء واستدعت الحاجة لرفع دعاوى قضائية للحصول على تعويض.
    7. إعادة رفات الموتى
      في حال وفاة المسافر أثناء السفر تقوم شركة التأمين بموجب وثيقة التأمين على السفر بتغطية جميع تكاليف إجراءات إعادة الرفات إلى أرض الوطن.
    8. تأخر المغادرة
      ستقوم شركة التأمين على السفر في حال تأخر الرحلة لأكثر من 12 ساعة لأسباب كالإضرابات أو الظروف الجوية القاسية أو الأعطال الفنية وغيرها بتعويض المسافر عن هذا الضرر وفقاً للحد الأقصى المحدد في الوثيقة.
    9. تأخر وصول الأمتعة
      تقوم شركة تأمين على السفر بتعويض المسافر لشراء أمتعة جديدة كالملابس والأدوية ومستلزمات النظافة في تأخر وصول الأمتعة ولم يتم إعادتها للمسافر خلال 12 ساعة من وصول الرحلة.
    10. إلغاء أو تقليص الرحلة
      تغطي وثيقة التأمين على السفر تكاليف السفر والإقامة المدفوعة مسبقاً في حال اضطر المسافر لإلغاء أو قطع الرحلة لأسباب لا يمكن تجنبها.
    11. رسوم رعاية الكلاب والقطط
      في حال اضطر المسافر للتأخر عن العودة للوطن لأسباب غير متوقعة وكان لديه حيوانات أليفة (الكلاب والقطط) وقام بإيداعها لدى مؤسسة الرعاية بالحيوان للاعتناء بها خلال فترة غيابه، فإن وثيقة التأمين على السفر ستغطي جميع الرسوم عن فترة تمديد بقاء الحيوانات لدى مؤسسة الرعاية.

هل هناك إمكانية لتوسيع التغطية التأمينية للوثيقة؟

توفر شركات التأمين العديد من التوسعات الإضافية للتأمين على السفر مقابل زيادة في سعر الوثيقة تشمل:

  1. تغطية المخاطر الناتجة عن الرياضات الشتوية
    تغطي هذه الإضافة المخاطر الناجمة عن الرياضات الشتوية كالتزلج على الثلج والتزلج على الجليد وغيرها من الرياضات الخطرة، وتشمل التغطية تكاليف العلاج من الإصابات والتكاليف الطبية وفقدان المعدات الرياضية.
  2. رياضة الغولف
    تغطي هذه الإضافة تكاليف العلاج الناجمة عن الإصابات الرياضية، والرسوم الخضراء غير المستخدمة، وفقدان واستبدال معدات الغولف وحجوزات الغولف غير القابلة للاسترداد.
  3. المخاطر الناتجة عن الهجمات الإرهابية
    تغطي هذه الإضافة الأضرار الناجمة عن الهجمات الإرهابية، بما فيها تكاليف العلاج أو تعويض المسافر أو عائلته في حالات العجز أو الوفاة، وذلك ضمن الحدود القصوى المذكورة في الوثيقة.

ما هو الحد الأقصى لتغطية التأمين على السفر؟

تحدد وثيقة التأمين على السفر الحد الأقصى للتغطية وفقاً لمستويات التغطية المتاحة التي توفرها الشركة كالفضية والذهبية والبلاتينية. حيث يختلف الحد الأقصى للتغطية فيما بينها، فغالباً تزداد قيمة قسط وثيقة التأمين كلما زادت التغطية التي سيحصل عليها المسافر.

وبذلك نرى مدى أهمية شراء وثيقة تأمين على السفر لما توفره للمسافر من راحة بال وطمأنينة خلال السفر، إذ أن حجم الفائدة التي قد يحصل عليها المسافر من وثيقة التأمين على السفر لا يقارن بسعر الوثيقة، بل إن على المسافر أن يدرجها ضمن ميزانية الرحلة مثلها مثل تذكرة الطائرة والحجز الفندقي. ويمكنكم من خلال موقع سوق المال.كوم المقارنة بين عروض الأسعار للتأمين على السفر الذي توفره العديد من شركات التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.