قبل اختيار وثيقة التأمين على السيارات، يجب الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل لتحقيق أقصى فائدة من التغطية. ومن هذه العوامل أسلوب الحياة ومعدل ارتكاب الحوادث والمخالفات المرورية وغيرها. على سبيل المثال إن توسيع التغطية التأمينية لتشمل الطرق الوعرة أو توسيع النطاق الجغرافي لها سيكون خياراً مناسباً لهواة السفر الطويل (كالسفر إلى عُمان) ومحبي استكشاف الأماكن الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك قد يكون من المناسب توسيع التغطية في حال كان المؤمن عليه رب أسرة وذلك بما يتناسب مع حجم هذه العائلة وعدد الأفراد الذين يقودون السيارة.

[قارن بين تأمين السيارات في الإمارات]

نصائح عليك اتباعها قبل اختيار وثيقة التأمين على السيارات

  1. يجب القيام بتقييم أولوياتك المالية كالميزانية والوضع المالي وأسلوب الحياة.
  2. يجب الأخذ بعين الاعتبار الحد الأدنى القانوني للتغطية التأمينية على السيارة بموجب القانون المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى قيمة السيارة والتغطيات الإضافية المفضلة. فقد تكون التغطية القانونية كافية (التغطية ضد الغير) أو قد تكون التغطية الشاملة ملائمة أكثر لاحتياجات العميل.
  3. الإلمام بجميع الخيارات المتاحة، فذلك يعتمد على نوع السيارة وقيمتها، وأنواع التغطية، والتغطيات الإضافية وغيرها من الاعتبارات.
  4. الاستفادة من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات مقارنة بين أسعار الوثائق ومميزاتها لاتخاذ قرار نهائي لاختيار نوع الوثيقة والتغطيات الإضافية.

استثناءات وثيقة تأمين السيارات

بالرغم من أن هناك العديد من التغطيات الإضافية التي تتيحها شركات التأمين على وثائق التأمين على السيارات إلا أن هناك كثير من الأضرار والحالات التي لا تشملها هذه التغطيات الإضافية وفقاً لشروط وأحكام معينة.

[خطوات تقديم مطالبة تأمين سيارات في الامارات]

  1. تغطية الطرق الوعرة: هذه التغطية تكون متاحة فقط للمركبات المصممة للقيادة على الطرق الوعرة، كسيارات ذات الدفع الرباعي. وهناك بعض الشركات لا تزود هذه التغطية إلا في حال كان السائق حاصلاً على رخصة قيادة على الطرق الوعرة.
  2. الأضرار الناجمة عن قيادة المركبة تحت تأثير المشروبات الكحولية: لا يغطي أي نوع من أنواع التأمين على السيارات في دولة الإمارات العربية المتحدة الأضرار الناجمة عن الحوادث نتيجةً للقيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية.
  3. القيادة بدون رخصة: لا يغطي أي نوع من التأمين في دولة الإمارات أية أضرار تلحق بالسيارة المؤمنة في حال تبين أن السائق لا يحمل رخصة قيادة سارية المفعول.
  4. خسائر الحوادث المتعمدة: لا يغطي أي نوع من أنواع التأمين على السيارة الأضرار أو الخسائر الناجمة عن “الحوادث” المتعمدة.
  5. تقديم معلومات غير دقيقة: قد يتم رفض المطالبة في حال تبين أن المعلومات التي قدمها المؤمن له وقت الشراء غير دقيقة ومضللة.

بهذا نرى مدى أهمية الإحاطة بجميع الجوانب المتعلقة بالتأمين على السيارة لأن ذلك يساعد بشكل كبير تسهيل اختيار نوع الوثيقة والتغطيات الإضافية التي تلبي احتياجات العميل، مما يسهم في توفير الكثير من المال في حال وقوع أضرار أو إصابة لا قدر الله، عدا عن راحة البال والطمأنينة التي سيحظى بها المؤمن له أثناء القيادة على الطريق.