توفر شركات التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من وثائق تأمين السيارات بمسميات مختلفة كالتغطية الفضية أو الذهبية أو البلاتينية. ولكن هذه التسميات لا تعكس الأنواع الرئيسية للتأمين على السيارات، حيث ينقسم تأمين السيارات لنوعين رئيسيين هما:

تأمين المسؤولية تجاه الغير: يغطي هذا النوع من التأمين الأضرار التي يلحقها السائق المؤمن عليه بسيارة الغير (المتضرر). كما يغطي أيضاً مخاطر أخرى كالوفاة أو الإصابة الجسدية التي تلحق بالغير. ولا يغطي هذا التأمين الأضرار التي تلحق بالسائق المتسبب بالضرر أو بسيارته، لهذا فهو أقل تكلفة من التأمين الشامل. ويعتبر هذا النوع من التأمين إلزامياً لسائقي السيارات بموجب اللوائح والأنظمة المعمول بها في الدولة، إذ يتعين على كل سائق امتلاك وثيقة تأمين ضد الغير كحد أدنى.
[قارن بين تأمين السيارات في الإمارات]

التأمين الشامل على السيارات: يغطي هذا النوع من التأمين الأضرار التي تلحق بالسائق المتسبب أو مركبته أو الأضرار التي تلحق بالغير (المتضرر)، سواء كانت أضرار بالمركبة أم أضرار تعرض لها السائق المتضرر. كما يغطي هذا التأمين الأضرار الناجمة عن مخاطر أخرى كالحريق أو السرقة أو الاصطدام أو الأضرار الناتجة عن الحوادث التي تتسبب بها الحيوانات وغيرها. وبموجب القانون في دولة الإمارات قد لا تكون السيارات التي تجاوز عمرها 7 سنوات مؤهلة للحصول على تغطية شاملة، لذلك يكون الخيار المتاح لها التغطية ضد الغير فقط.

التغطيات الاختيارية للتأمين الشامل على السيارات

تقدم شركات التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وثائق التأمين الشامل على السيارات بعدة فئات، وغالباً ما تتيح هذه الشركات من تغطيات اختيارية إضافية على هذه الفئات مقابل زيادة في سعر الوثيقة ومنها:
[ما هي الحالات لا تغطيها وثيقة التأمين على السيارات؟]

  1. تغطية الأضرار الناتجة عن السرقة، كالتعويض عن تكاليف القطع المسروقة أو الأضرار الناتجة عن أعمال التخريب.
  2. تغطية الأضرار الناتجة عن حوادث الحريق سواءً كان عرضياً أو ناتجاً عن عوامل طبيعية.
  3. الأضرار التي تؤدي إلى الوفاة أو أضرار جسدية للغير.
  4. تغطية تكاليف علاج السائق وركاب السيارة المؤمن عليها في حال التعرض لإصابات ناتجة عن حادث مروري.
  5. توسيع النطاق الجغرافي للتغطية وإمكانية إضافة سلطة عُمان للنطاق الجغرافي الذي تغطيه الوثيقة.
  6. توفير المساعدة على الطريق كإعادة شحن البطارية أو سحب المركبة أو تبديل الإطارات أو فتح المركبة في حال فقدان المفاتيح أو تزويد السيارة بالوقود في حال نفاذه على الطريق.
  7. تغطية الأضرار الناجمة عن القيادة على الطرق الوعرة بحسب ما هو منصوص عليه في وثيقة التأمين.
  8. إصلاح الأضرار الناجمة عن الحوادث بالوكالة بدلاً من الورش المعتمدة.
  9. تغطية التكلفة الكاملة للمطالبة دون احتساب استهلاك السيارة إذا كانت السيارة المؤمنة جديدة (صالحة فقط للسيارات الجديدة حتى 6 أشهر من تاريخ الشراء).
  10. التعويض عن الأضرار الناجمة عن فقدان الأمتعة الشخصية أو الممتلكات داخل السيارة المؤمنة الناجمة عن الحوادث المرورية أو الحريق أو السرقة أو محاولة السرقة مع ضرورة إثبات ذلك في تقرير الشرطة.
  11. استبدال سيارة جديدة: توفر هذه التغطية إمكانية دفع الفرق بين القيمة الفعلية للسيارة عند وقوع حادث مروري والمبلغ المتبقي من التمويل لصالح البنك أو شركة التمويل. وعادة تكون هذه التغطية الإضافية متاحة عند شراء وثيقة تأمين شامل على السيارة وتشمل السيارات التي يقل عمرها عن 6 سنوات.